أخبار وتقاريرعربي ودولي

روسيا تصف حظر ليتوانيا عبور البضائع إلى مقاطعة كالينينغراد بـ”العمل العدائي”

شهارة نت – وكالات

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، أنّ ليتوانيا تتصرف “بعدائية وعدوانية تجاه روسيا”، مشيرةً إلى أنّ فيلنيوس تجاوزت الحدود غير الودية بحظرها عبور البضائع إلى مقاطعة كالينينغراد الروسية.

وقال زاخاروفا عبر قناة “سولوفيوف لايف”: “إنهم يتصرفون بعدائية. لقد تجاوزوا الحدود غير الودية، بل تجاوزوا السلوك المخالف للقانون الدولي. إنهم يتصرفون بعدوانية وعدائية”.

وأضافت: “يبدو لي أنها يجب أن تفهم شيئاً مهماً: وهو أنه حينما تصف روسيا ممارسات طرفٍ آخر بأنها عداء صريح، فإنّ في هذه الحالة لا يوجد مجال للمحادثات أو البحث عن صيغ ما من شأنها تنحية الوضع جانباً والتظاهر بعدم وجود مشكلة”.

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية: “أتمنى أن يكون لدى ممثلي ليتوانيا بقايا نوع من الاحتراف في تقييم الوضع… يجب عليهم أن يدركوا العواقب، مع الأسف، ستكون هناك عواقب”.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس استدعاء القائمة بأعمال ليتوانيا في موسكو، فيرجينيا أومبراسيني، وتسليمها احتجاجاً شديد اللهجة، على خلفية فرض بلادها حظراً على عبور عدد من البضائع إلى مقاطعة كالينينغراد، من دون إشعار الجانب الروسي بذلك.

وكان وزير الخارجية الليتواني، غابرييليوس لاندسبيرغيس، صرّح، في وقت سابقٍ أمس، بأنّ “ليتوانيا فرضت الحصار على عبور عدد من السلع الخاضعة للعقوبات عبر أراضيها، بعد مشاورات مع المفوضية الأوروبية وتحت قيادتها”.

وفي السياق نفسه، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أمس أنّ “قرار ليتوانيا وقفَ عبور البضائع عبر مقاطعة كالينينغراد أمرٌ غير مسبوق”، مشيراً إلى أنّ روسيا “تعدّه قراراً غير قانوني”.

يُشار إلى أنّ مؤسسة السكك الحديدية الليتوانية أوقفت، اعتباراً من الـ18 من حزيران/يونيو الجاري، إجراءات الترانزيت لبعض المواد والبضائع الخاضعة للعقوبات الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com