غير مصنف

تحالف الصناعات يرفض انتخابات المجتمع المدني لعضوية مجلس الشفافية

أعلن تحالف الشفافية ومراقبة الصناعات الاستخراجية(TCEIW) عن رفضه دعوة المجلس اليمني للشفافية في الصناعات الاستخراجية لإجراء انتخابات لمنظمات المجتمع المدني الأربعاء المقبل لاختيار ممثليها في المجلس? دون وجود لائحة تنظم الانتخابات.

وأكد التحالف في بيان أصدره الاثنين أنه سيتصدى لأية إجراءات غير قانونية سيتخذها المجلس بما في ذلك إجراء الانتخابات قبل صدور اللائحة المنظمة لعمل مجلس الشفافية من قبل مجلس الوزراء.

ذكر التحالف في بيانه أن اللائحة المنظمة لعمل المجلس اليمني للشفافية قيد النقاش لدى مجلس الوزراء لإصدارها? وأن رئيس الوزراء الأستاذ محمد سالم باسندوة وجه رسالة إلى وزير النفط مع نسخة منها إلى وزير الشئون القانونية بتاريخ( 3/7/2012) تطالب بإيقاف سير الانتخابات حتى صدور اللائحة.

وقال التحالف إنه متمسك بمضمون رسالة رئيس الوزراء? معتبرا إصرار المجلس اليمني للشفافية على إجراء الانتخابات تحديا لتوجيه رئيس الوزراء? وعملا متعمدا يهدف إلى تعطيل أعمال مجلس الشفافية? وإخراج اليمن من مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية.

وذكر التحالف أن مجلس الشفافية أعلن في وقت سابق في صحيفة الثورة الرسمية عن وقف سير إجراء الانتخابات واستئنافها بعد صدور اللائحة من مجلس الوزراء بناء على رسالة رئيس الوزراء الأستاذ محمد سالم باسندوة? مشيرا إلى أن مجلس الشفافية عاد لاتخاذ خطوات باتجاه إجراء الانتخابات وحدد موعدها الأربعاء المقبل دون لائحة منظمة له بالرغم من التزامه بإيقافها في الإعلان المذكور? معتبرا هذا الموقف تحديا لتوجيه رئيس الوزراء من قبل وزارة النفط المستضيفة للمجلس.

وطالب التحالف من مجلس الشفافية وقف إجراءات الانتخابات إلى حين صدور اللائحة? وكما طالبه بالاستمرار في تنفيذ المبادرة من خلال البدء بخطوات إعداد التقرير الثاني المفترض أن تقدمه اليمن إلى إدارة المبادرة الدولية للشفافية في الصناعات الاستخراجية عن إيرادات النفط والغاز والمعادن خلال الأعوام من 2008 إلى 2010.

وقال التحالف في بيانه “نحمل مجلس الشفافية اليمني كل النتائج السلبية المترتبة عن وقف أداء المجلس وعدم البدء بإعداد التقرير الثاني? كون ذلك سيؤدي إلى إخراج اليمن من المبادرة? بعد أن بذلنا جهودا كبيرة لرفع التعليق عن اليمن خلال المرحلة الماضية”.

وكشف التحالف في بيانه أن ما سميت لجنة فرز طلبات منظمات المجتمع المدني للترشح لمجلس الشفافية المشكلة من المجلس نفسه? لم تكن مدركة لطبيعة تشكيل المجلس وما إذا كان لديه أمانة عامة? معتبرا ذلك دليلا على تخبط المجلس وعد صحة إجراءاته.

وأوضح التحالف “أن أحد أعضاء اللجنة المذكورة غير مدرك لطبيعة تشكيل المجلس اليمني للشفافية وما إذا كانت لديه أمانة عامة. الأمر الذي يلقي مزيدا من الشك على مدى صحة إجراءات المجلس بشأن الانتخابات? إذ كيف يمكن لعضو في اللجنة – لا يعلم أن أحد زملائه في اللجنة ذاتها هو الأمين العام المساعد للمجلس- أن يشارك في موضوع في غاية الأهمية والدقة? هذا إذا كانت الإجراءات من أساسها تصب في خدمة الدور الذي أنشا من أجله المجلس”.

ودعا التحالف كل منظمات المجتمع المدني إلى اتخاذ مواقف إيجابية ترفض إجراء الانتخابات قبل صدور اللائحة? محذرا من أن تمنح العضوية في المجلس باسم المجتمع المدني? عبر انتخابات صورية لأشخاص لاعلاقة لهم بالمجتمع المدني? ولا بموضوع الشفافية في الصناعات الاستخراجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com