أخبار وتقاريرأهم الأخبارعربي ودولي

الكونغرس الأمريكي يعطي مهلة شهر ويطلب وثائق عن استثمار السعودية وصهر ترامب بملياري دولار

شهارة نت - واشنطن

أعلنت النائب الأمريكية، كارولين مالوني، رئيسة لجنة الرقابة والإصلاح التابعة للكونغرس فتح تحقيق في صفقة استثمرت فيها الحكومة السعودية 2 مليار دولار في شركة لجاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وطلبت مالوني من كوشنر في رسالة بعثتها لكوشنر وثائقًا ومستندات بشأن استثمار كبير من قبل الحكومة السعودية في شركته “أفينيتي” بما في ذلك الاتصالات والسجلات الشخصية بحلول 16 يونيو/حزيران.

وصرحت الرئيسة أن اللجنة تحقق أيضًا فيما إذا كانت المصالح المالية الشخصية لكوشنر قد أثرت بشكل غير صحيح على السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط في ظل إدارة ترامب.

وذكر بيان اللجنة المنشور على موقعها الرسمي: “في 21 كانون الثاني (يناير) 2021، أي بعد يوم من انتهاء إدارة ترامب، قام السيد كوشنر بدمج شركة أفينيتي في ولاية ديلاوير، بعد ستة أشهر، حصلت شركة أفينيتي على استثمار بقيمة 2 مليار دولار غالبية أصولها تحت إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة العربية السعودية”.

وتابع البيان: “يقود صندوق الاستثمارات العامة ولي العهد، الذي طور معه كوشنر علاقة وثيقة للغاية عندما كان مستشارًا رفيعا للرئيس السابق ترامب”.

وكتبت مالوني: “كان دعمك للمصالح السعودية ثابتًا، حتى مع قيام الكونغرس وبقية العالم بفحص دقيق لانتهاكات البلاد لحقوق الإنسان في اليمن، وقتل الصحفي جمال خاشقجي على يد قتلة سعوديين مرتبطين بولي العهد محمد بن سلمان، والقمع السعودي للمنشقين السياسيين في الداخل. وبعد تركك لمنصبك الرفيع في البيت الأبيض، قمت بتأسيس شركة استثمار أفينيتي وجمعت 2 مليار دولار من صندوق الاستثمار العام السعودي، صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، الذي يخضع لسيطرة ولي العهد”.

وقالت الرئيسة: “سيبلغ هذا التحقيق اللجنة حول ما إذا كان ينبغي تعزيز قوانين الأخلاقيات الفيدرالية لمنع كبار المسؤولين الحكوميين من الاستفادة من منصبهم داخل الحكومة الفيدرالية لجني مكاسب مالية غير متوقعة قبل أو أثناء أو بعد الوظيفة الحكومية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com