أخبار وتقاريرعربي ودولي

ايران تعلن رفض سياسة بناء السدود التي تنتهجها تركيا

شهارة نت – وكالات

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ “سياسة بناء السدود التي تنتهجها تركيا، والتي تؤثر سلباً في البيئة، ليست مقبولة”.

وأكد أمير عبد اللهيان، في تصريح أمام مجلس الشورى صباح اليوم الثلاثاء، أن إيران لا تقبل بأن تقوم تركيا بإجراءات في مجال بناء السدود، تكون نتيجتها مشاكل للشعب الإيراني وشعوب المنطقة.

وأضاف: “خلال الأشهر الثمانية الماضية، طلبتُ رسمياً 3 مرات من وزير الخارجية التركي أن تراعي أنقرة الحقوق المائية لنهر آراس”.

ورأى أنّ هناك غموضاً حول قضايا تقنية في السدود التركية، في الوقت الذي يقول مسؤولون أتراك إن السدود في المناطق الجبلية هدفها إنتاج الكهرباء.

وفي شهر نيسان/أبريل من العام الجاري، أعلن وزیر الخارجیة الإيراني “تشكيل لجنة مشتركة بين وزارات الخارجية والداخلية والطاقة لمتابعة القضايا المتعلقة بالأنهار الحدودية، وبناء السدود عليها من قبل بعض دول الجوار”.

وأضاف: “أجرينا محادثات ثنائية مع وزير الخارجية التركي حول السدود التي أقيمت على نهر أرس، وكذلك أجرينا محادثات مع الجانب العراقي”.

ووصل وفد من تركيا إلى إيران في نهاية العام 2021، وتم تشكيل لجنة مشتركة مع کل من ترکیا وأفغانستان لمتابعة القضايا ذات الصلة. ومن المقرر أن يزور وفد من الخبراء الأتراك طهران قريباً.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com