اراء وتحليلات

لك الله أيها العظيم

بقلم/صالح مقبل فارع

كلما تعمقت في هذا الرجل زاد عظمة في عيني..

كلما قرأت عنه وتوسعت في متابعة كلامه ومواقفه وخطاباته يزداد عظمة، وأخيل نفسي كأنني نملة أمام جبل شامخ في غاية الارتفاع.. فماذا عسانا أن نقارن بين النملة والجبل.

ومن عظمته أنه قُتل فقيرًا..

صحيح أن الفقر “شوعة” ولا يكون كُـلّ فقير عظيماً، فالفقر لا يجعل صاحبه عظيماً، لكنه في الرئيس صالح الصماد زاده الفقر عظمة وجلالاً..

لماذا؟

لأن المال كان في متناول يده، وكان باستطاعته أن يأخذ منه دون أن يلومه أحد، ولكن ترك ذلك تعففًا وزهدًا..

كان رئيسًا وميزانية الرئاسة بالملايين..

ولكنه رفض هذا كله وعاش كأحدنا فقيرًا متواضعًا، زاهدًا.

انظروا ما كتب في وصيته:

“أوصي أمي وأبي وأولادي وإخوتي بأني ولدت فقيرًا وسألقى الله فقيرًا، فإذا استشهدت فلا تبحثوا عن شيء بعدي”.

لك الله يا صماد.

لك الله أيها العظيم.

هذا ليس فقرًا ولكنه زهدًا.

نشأت طالب علمٍ ثم مجاهدًا وعالمًا وخطيبًا وواعظًا للناس تريد أن ترشدهم إلى الطريق القويم، ومجاهدًا تناوئ أعداء الله، ثم ارتقيت لتصبح رئيسًا لدولة كبيرة مساحتها نصف مليون كيلو متر مربع وعدد سكانها 25 مليون نسمة وثرواتها بالمليارات وميزانية رئاستك بالملايين فعرفناك من موقعك نزيهًا شريفًا نظيفًا فقيرًا زاهدًا لم تأخذ حتى حقك المشروع في القانون والدستور، لم تمد يدك لبيت مال المسلمين..

لم تستخدم سلطتك لإشباع رغبتك وشهوتك ونزعتك الفطرية التي تقول لك ولكل بني آدم: تعال وخذني وتمتع بي، خذ مجوهرات أموال، أرصدة.. بل حاربت شهواتك ورفضت كُـلّ المغريات وعشت كأحدنا.

لم تبنِ لك بيتًا يأويك.. بل عشت في بيت إيجارٍ مع أنك رئيس، “ولو يستشهد الصماد غد ما مع جهاله وين يرقدوا آخر الشهر إلا يعودوا إلى مسقط رأسهم”.

هذه عظمة، بل وأعظم منها أنك ختمت حياتك بالشهادة، لتصبح رئيس الشهداء.

سيدي الرئيس: لقد نغبشت التاريخ كله عساني أن أجد من يشبهك من الرؤساء أَو الولاة أَو الحكام أَو الملوك.. فلم أجد لك شبيهًا، يموت فقيرًا مثلك، الذي استشهدت وأنت فقير لا تملك من مال الله شيئاً.

بحثت في الحكام المعاصرين والسابقين والقديمين فلم أجد من يساويك.

مَن؟

هارون الرشيد، المأمون، العثمانيين، الإمام الناصر، المتوكل، المنصور، الخليفة عثمان، عبدالملك بن مروان، آل سعود، علي عبدالله صالح، كُـلّ هؤلاء ماتوا أغنياء.

ولكني وجدت عدة أشخاص يشبهونك هم: علي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب وعمر بن عبدالعزيز والمؤيد بالله الصغير محمد بن إسماعيل بن القاسم.

هؤلاء هم الذين ماتوا وهم صِفر اليدين مثلك.

سيدي الرئيس: لا أستطيع أن أعدد خصالك، فما ذكرته سابقًا ما هي إلا خصلة واحدة من خصالك السامية..

ولو تحدثت عن الخصال الأُخرى لما اتسع لها هذا المنشور.

فنحن نعرف أَيْـضاً أنك كنت عالمًا بكتاب الله، لم تترك دروس القرآن حتى وأنت رئيس، ونعرفك أنك كنت قويًّا في الحق، شديدًا على السرق، رحيمًا بالمؤمنين، شخصية كارزمية نالت إعجاب الموالف والمخالف، متحَرّكا لا يقر لك قرار، خطيبا فصيحًا، لك مواقف مع المجاهدين سُطرت بأحرفٍ من نور، “مسح نعال المجاهدين خير من مناصب الدنيا كلها”… و”يد تبني ويد تحمي”، وغيرها من المواقف العظيمة التي جعلت الرؤساء من بعدك أقزامًا يخجلون من تصرفاتهم؛ لأَنَّهم لم يصلوا إلى ما وصلت إليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com