أخبار وتقاريرعربي ودولي

الجزائر تتهم المغرب بقصف قوافل تجارية على حدودها مع موريتانيا

شهارة نت – وكالات

اتهمت السلطات الجزائرية،اليوم الثلاثاء، المغرب، بقصف قوافل تجارية على الحدود بين الجزائر وموريتانيا، بحسب ما جاء في بيان صدر عن وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية.

وأدانت الجزائر في البيان ما أسمته “عمليات الاغتيال الموجهة باستعمال أسلحة حربية متطورة من قبل المملكة المغربية خارج حدودها المعترف بها دوليا ضد مدنيين أبرياء ورعايا 3 دول في المنطقة”.

وقالت الخارجية الجزائرية إن “هذه الممارسات العدائية والمتكررة تنطوي عن مواصفات إرهاب دولة فضلا عن استيفائها لجميع خصائص عمليات إعدام خارج نطاق القانون والقضاء تعرض مرتكبيها للمساءلة أمام الأجهزة المختصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة”.

وأضافت أن “الإمعان في التعدي على المدنيين من خلال جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار يمثل انتهاكًا ممنهجا خطيرًا للقانون الدولي الإنساني وجب إدانته بشدة وردعه بحزم”.

وتابعت “تشكل سياسة الهروب إلى الأمام المنتهجة من قبل قوة الاحتلال المغربية تحديا مستمرا للشرعية الدولية، وتعرض المنطقة برمتها إلى تطورات بالغة الخطورة”.

واعتبرت الخارجية الجزائرية أن “نزعة الاندفاع والمغامرة التي تنجر عن الأهداف التوسعية للمملكة المغربية تشكل تحديا لمجلس الأمن للأمم المتحدة”.

كما أشارت إلى أن “مهمة المبعوث الخاص للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية، ستيفان دي ميستورا، تتعرض وجهود التهدئة التي يقوم بها، لعملية تقويض جسيمة جراء الانتهاكات الخطيرة والمتكررة للأمن في الأراضي الصحراوية المحتلة وجوارها المباشر والتي من شأنها أن تؤدي إلى انحرافات خطيرة على الصعيد الإقليمي”.

وكشفت تقارير إعلامية قبل يومين، أن سلاح الجو المغربي نفذ 8 ضربات جوية استهدفت تجمعا للشاحنات والتجار، بينهم جزائريون شمالي موريتانيا، مشيرة إلى سقوط جرحى.

وكانت الرئاسة الجزائرية قد اتهمت، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، القوات المغربية باغتيال 3 من رعاياها في قصف لشاحناتهم بسلاح متطور، أثناء تنقلهم بالطريق الرابط بين العاصمة الموريتانية نواكشوط ومدينة ورقلة بجنوب الجزائر، مؤكدة أن “اغتيالهم لن يمضي دون عقاب”.

وقررت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب نهاية آب/ أغسطس الماضي، بدعوى “الحملات العدائية” للرباط ضدها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com