أخبار اليمن

زعيم قبلي: القاعدة تفرج قريبا?ٍ عن الدبلوماسي السعودي مقابل 150 مليون ريال سعودي

توقع زعيم قبلي في محافظة أبين جنوب اليمن أن يتم الإفراج عن نائب القنصل السعودي في عدن عبد الله الخالدي المختطف لدى عناصر التنظيم منذ مارس الماضي خلال الساعات القادمة.

وقال الزعيم القبلى? إن وساطة عالية المستوى يقودها زعماء قبائل ومسئولون حكوميون وقيادات عسكرية? توصلت إلى اتفاق بشأن الافراج عن الدبلوماسي السعودي المختطف لدى تنظيم القاعد.

وأكد أن عملية الافراج عن المختطف السعودي لها علاقة مباشرة بما قامت به السلطات السعودية من الافراج عن خمس نساء سجينات لهن صلة بتنظيم القاعدة من سجون المملكة? بالإضافة إلى فدية من المال لم يفصح عن قمتها المصدر.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي إن الإفراج عن السجينات ليس استجابة لمطالب خاطفي الخالدي إذ أن مكتب التحقيقات ومكتب الادعاء العام قررا الإفراج عن اثنتين من النساء المعتقلات بموجب أمر محكمة لأنهما حوامل واقتربتا من الموعد المتوقع للوضع.

وأكد التركي أن السيدات الثلاث الأخريات سيفرج عنهن بكفالة في انتظار محاكمتهن? وهناك امرأة أخرى محتجزة تقضي عقوبة بالسجن.

وكانت وساطة قبلية في ابريل الماضي تتفاوض مع تنظيم القاعدة بشأن الافراج عن الدبلوماسي السعودي? إلا ان تلك المفاوضات توقفت بسبب شن قوات الجيش اليمني هجوما واسعا على عناصر التنظيم في محافظة ابين جنوبي في مايو الماضي.

واستأنفت لجنة الوساطة القبلية نهاية يونيو الماضي? وتقدمت بعرض لتنظيم القاعدة? تمثل في دفع مبلغ يقدر بحوالي 150 مليون ريال سعودي (الدولار الأمريكي الواحد يعادل نحو 3.75 ريال)? مقابل الافراج عن الدبلوماسي السعودي.

وكان مسلحون قد قاموا باختطاف نائب القنصل السعودي بمدينة عدن عبد الله الخالدي في 28 مارس الماضي أثناء ممارسته مهامه الوظيفية كنائب للقنصل السعودي في عدن جنوب اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com