غير مصنف

ماعت تعقد الورشة الخامسة للأخصائيين الاجتماعيين

عقدت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان الورشة التدريبية الخامسة للأخصائيين الاجتماعين بمنطقة حلوان ? وذلك يومي الأحد والاثنين الموافق 15-16 يوليو 2012 تحت عنوان ” رفع قدرات الأخصائيين الاجتماعيين علي كيفية فض المنازعات وتقديم المشورة لأسر السجناء والمحتجزين ”

ويأتي هذا اللقاء ضمن أنشطة مشروع الحماية المتكاملة لأسر السجناء والمحتجزين “دمج وتأهيل” الممول من مؤسسة دروسوس السويسرية والذي يسعى لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لأسر السجناء والمحتجزين من خلال مجموعة من التدخلات الإنمائية المختلفة ? وذلك في ستة أحياء ومراكز غدارية تابعة لمحافظتي القاهرة والجيزة .

وقد شارك في الورشة التدريبية 23 مشارك من الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس ووزارة الشئون الاجتماعية ? والجمعيات الأهلية ? وذلك بزيادة قدرها 15% عن العدد المستهدف .

وقد تضمن التدريب ثلاث مكونات رئيسية أولها المحاضرات النظرية والعصف الذهني للمشاركين ? والثاني هو اعمال المجموعات وعرض المخرجات ? والثالث هو الحالات العملية ? وكان الهدف من هذه المكونات الثلاث هو إكساب المشاركين المعارف المطلوب من جهة والمهارات التي طبقونها من جهة ثانية .

وقد ركز التدريب على بعض تقنيات فض النزاعات الأسرية داخل أسر السجناء والمحتجزين مثل أسلوب الوساطة والسمات التي يجب أن يتمتع بها الوسيط والتفاوض والأساليب التي يجب أن يتمكن منها المفاوض والتحكيم ومكوناته المشروطة والمشورة الأسرية ..

وقد كشفت مخرجات مجموعات العمل وتعامل المتدربين مع الحالات العملية عن استيعابهم المرتفع للمادة التدريبية وتمكنهم من المعارف والأدوات والمهارات التي تم التركيز عليها ? كما أبدى المتدربون حماسا شديدا بشان تطبيقا تعلموه سواء داخل المؤسسات التي يعملون فيها أو من خلال وحدات المشورة والدعم التابعة للمشروع والتي ستبدأ عملها في شهر سبتمبر 2012

الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي شهد مشاركة وفد عراقي من الخبراء الحقوقيين بغرض الإطلاع على تقنيات المشروع المتعلقة بالتعامل مع أسر السجناء والمحتجزين خاصة فيما يتعلق بمكون تقديم الدعم والمشورة الاجتماعية والنفسية وتدريب أصحاب المصلحة المعنيين في هذا الشأن ? حيث من المنتظر نقل هذه الخبرة للمنظمات العراقية المهتمة بقضايا أسر السجناء والمحتجزين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com