أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــة

وكالة الطاقة الدولية تحذر من “صدمة عالمية” في إمدادات النفط

شهارة نت – وكالات

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، أنها تخشى حدوث “صدمة” في إمدادات النفط العالمية عقب العقوبات المفروضة على روسيا بعد عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مخفضة في الوقت نفسه توقعاتها للطلب في 2022.

وكتبت الوكالة التي تقدّم المشورة للدول المتقدمة بشأن سياسة الطاقة الخاصة بها في تقريرها الشهري: “احتمال حدوث اضطرابات واسعة في الإنتاج الروسي يهدد بإحداث صدمة عالمية في إمدادات النفط”.

في السياق ذاتهـ، قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم، إنّ ثلاثة ملايين برميل يومياً من النفط الروسي ومنتجاته قد لا تصل إلى الأسواق مع بداية نيسان/أبريل المقبل في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري “نتوقع خفضاً في إجمالي الصادرات يصل إلى 2.5 مليون برميل يومياً، يمثل الخام 1.5 مليون برميل يومياً منها والمنتجات مليون برميل يومياً”.

وخفّضت وكالة الطاقة من توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الفترة من الربع الثاني وحتى الربع الرابع من 2022 بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً، مشيرةً إلى أنّ ارتفاع أسعار السلع والعقوبات على روسيا “من المتوقع أن تكبح بشكلٍ ملموس نمو الاقتصاد العالمي” إضافة إلى أثر التضخم العام.

كما خفّضت توقعات نمو الطلب للعام بأكمله بواقع 950 ألف برميل يومياً إلى 2.1 مليون برميل يومياً على أساس متوسط طلب يبلغ 99.7 مليون برميل يومياً.

ويعني هذا أنّ العام الجاري سيكون الثالث الذي ينخفض فيه الطلب عن مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وتوقّعت كذلك تراجع الطلب المحلي الروسي على منتجات النفط. وقالت الوكالة ومقرّها باريس: “هذه الخسائر ستتزايد إذا ما تصاعد الحظر والاستياء العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com