أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــة

مساعدات حكومية فرنسية بملياري يورو لتخفيف آثار ارتفاع أسعار المحروقات

شهارة نت – وكالات

أعلنت الحكومة الفرنسية حزمة مساعدات بقيمة ملياري يورو لدعم أسعار الوقود وتخفيض الفاتورة على المستهلكين الذين يعانون من ارتفاع أسعار الوقود في المحطات، مع تجاوز سعر ليتر البنزين الـ2 يورو.

وتتعرض الحكومة الفرنسية لضغوط لتقليل تأثير ارتفاع أسعار المحروقات على المواطنين، وأيضاً لخفض الضرائب المفروضة على الوقود، قبل الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

وأعلن رئيس الحكومة الفرنسي جان كاستكس، يوم السبت الماضي، خفض أسعار البنزين والديزل بنحو 15 سنتيماً لليتر الواحد.

وسيتم تطبيق هذا الخفض عندما يدفع السائقون لتعبئة خزاناتهم في المحطات، ثم تقوم الدولة لاحقاً بتعويض أصحاب المحطات بفرق السعر.

وقال كاستكس: “هذا يعني أنّه في كل مرة تشتري فيها وقوداً بمبلغ 60 يورو، فإنّك توفر نحو 9 يوروهات”.

وأعلنت الحكومة الفرنسية، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، سقفاً لأسعار الغاز والكهرباء حتى نهاية العام 2022، وقدّمت مساعدات للأسر الفقيرة لتمكينها من تسديد فواتير الطاقة المحلية. ووفقاً للإحصاءات الرسمية، تملك 8 أسر من كل عشر سيارة في فرنسا.

وترتبط تكاليف البنزين والديزل الأساسية بأسواق النفط العالمية التي ارتفعت بنحو 30% منذ بداية العام، بسبب ازدياد الطلب العالمي، والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وحذّر البنك المركزي الأوروبي من أنّ التضخم في منطقة اليورو قد يصل إلى 7.1% هذا العام، في سيناريو قاسٍ يسعى لاستيعاب عواقب وضع متفاقم من جرّاء الحرب والعقوبات المفروضة على الاقتصاد الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com