أخبار اليمن

صدور قرار جمهوري يقضي بتشكيل اللجنة التحضيرية للحوار الوطني الشامل (نص القرار)

أصدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم(30)لسنة 2012م بإنشاء اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل? وتحديد مهامها واختصاصاتها:
نص القرار الجمهوري:
بعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية واستنادا إلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية? الموقعتان فى 23 نوفمبر 2011? واللتان تتطلبان عقد مؤتمر الحوار الوطني في وقت مبكر من المرحلة الانتقالية الثانية من التنفيذ?
ورغبة في ضمان إنعقاد مؤتمر الحوار الوطني بمشاركة كل الاطراف وبصورة تتسم بالمشاركة الكاملة وبالشفافية وتجعل نتائجه جادة وحقيقية من أجل الإسهام فى إرساء السلام والديمقراطية التعددية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد.
ولضرورة توفير المناخ المواتي لإنعقاد مؤتمر الحوار الوطني مع كل الأطراف المعنية? ولأهمية إتخاذ خطوات إيجابية لبناء الثقة فيما بين المشاركين في عملية الحوار الوطني الشامل?
وتأكيدا?ٍ منا بأن اللجنة الفنية المنشأة بموجب هذا القرار ليس لها سوى الصلاحية الفنية المتصلة بالتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل? ولن تستبق أو تتحكم مسبقا بأي شكل من الأشكال بمضمون اعمال مؤتمر الحوار أو نتائجه? وبناء على نتائج عمل لجنة الإتصال المشكلة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم (13) لسنة 2012م
// قــــــــــــرر //
مادة (1) أ- تنشأ بموجب هذا القرار لجنة تسمى اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل تتكون من 25 عضوا?ٍ يمثلون مكونات المجموعات المقرر مشاركتها في مؤتمر الحوار وفقا?ٍ لما حددته الآلية التنفيذية لمبادرة مجلس التعاون الخليجي و هى:
1. الائتلاف الوطني (المؤتمر الشعبي وحلفاؤه)
2. المجلس الوطني (احزاب اللقاء المشترك وشركاؤه )
3. الاحزاب السياسية و الاطراف السياسية الفاعلة الاخرى.
4. الحركات الشبابية
5. الحراك الجنوبي
6. الحوثيون
7. منظمات المجتمع المدني .
8. القطاع النسائي.
ب- تم? إختيار أعضاء اللجنة الفنية استنادا?ٍ لقدراتهم الحقيقية على تمثيل قطاع عريض من آراء مجموعاتهم المشاركة. وستتاح المشاركة الواسعة فى مؤتمر الحوار الوطنى الشامل لممثلى كل القطاعات المعنية فى كل أنحاء الجمهورية.
ج- تشكل اللجنة الفنية من الاخوة التالية اسماؤهم:
1. أحمد عوض مبارك
2. أمل الباشا
3. تم?ام محمد علي باشراحيل
4. توكل عبد السلام كرمان
5. جعفر سعيد با صالح
6. حسام الشرجبي
7. حسين محمد عرب
8. راقيه عبد القادر حميدان
9. رضي?ه محمد عبد الملك المتوكل
10. سلطان حزام العتواني
11. د. صالح علي باصره
12. صالح احمد هبره
13. صلاح مصلح صالح الصيادي
14. عبد القادر على هلال
15. د. عبد الكريم الأرياني
16. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
17. عبد الله عبد المجيد الأصنج
18. عبد الوهاب الآنسي
19. ماجد فيصل سعيد المذحجي
20. محمد عبد السلام
21. محمد علي أبو لحوم
22. ليزا حيدره محمد
23. ناديه عبد العزيز السقاف
24. نصر طه مصطفى
25. د. ياسين سعيد نعمان
د- تبدأ اللجنة الفنية أعمالها فى الاعداد والتحضير في غضون عشرة ايام من إصدار هذا القرار ? وتنتخب رئيسا?ٍ للجنة ونائبا?ٍ اول ونائبا?ٍ ثاني ومقررا?ٍ .
هـ- إذا إستقال أى من الأعضاء المعينين بموجب هذا القرار أو لم يتمكن من آداء مهمته فى اللجنة الفنية? يقوم رئيس الجمهورية فى غضون أسبوع واحد بتعيين عضو بديل يمثل ذات المجموعة المشارك عنها ذلك العضو.
مادة(2) 1- يهدف مؤتمر الحوار الوطنى إلى تمكين افراد المجتمع اليمني من تقرير مستقبلهم بالشكل الذى يفي بتطلعاتهم.
2- ي?ْعد? عمل اللجنة الفنية أول خطوة من الخطوات الأربع للعملية الإنتقالية التى أقر?تها مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية? وهى:
?أ. المرحلة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل? والتى تهدف إلى تمكين كل المجموعات المعنية من المشاركة فى إتخاذ القرارات الهامة
التي تحدد شكل عملية الحوار الوطني.
?ب. عقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذى تتمكن فيه كل قطاعات المجتمع اليمنى من المساهمة فى وضع رؤية جديدة لمستقبل البلاد?
?ج. صياغة الدستور بواسطة اللجنة الدستورية من أجل تنفيذ قرارات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وما يلي ذلك من مشاورات عامة حول مشروع الدستور وإستفتاء شعبى ينتهى بإعتماد الدستور الجديد.
?د. التحضير لإجراء إنتخابات عامة فى نهاية العملية الإنتقالية? بما فى ذلك إنشاء لجنة جديدة للإنتخابات وإعداد سجل إنتخابى جديد وإعتماد
قانون جديد للإنتخابات وإجراؤها وفقا?ٍ للدستور الجديد.
3 – تتمثل مهمة اللجنة الفنية فى إتخاذ كل الخطوات التحضيرية الضرورية لإنعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل فى موعده.
مادة(3) 1- تضمن اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل عقد المؤتمر فى الإطار الذى حددته مبادرة مجلس التعاون الخليجي
وآليتها التنفيذية? كما تضمن أن مؤتمر الحوار الوطني الشامل سوف ي?ْدار وفقا للمبادئ الجوهرية التالية:
?أ. التمثيل الشامل ل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com