أخبار وتقاريرعربي ودولي

عبداللهيان: حل الأزمة اليمنية ليس عسكريا

شهارة نت – وكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني “حسين امير عبداللهيان”، أن حل الأزمة اليمنية ليس عسكرياً.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن عبداللهيان في تصريح خاص، الليلة الماضية، قوله: إن “اليمن تتعلق بجميع أطياف الشعب اليمني، وعليه فإن حل الأزمة يجب أن يكون سياسيا وعبر الحوار اليمني – اليمني، بعيدا عن التدخلات الأجنبية، وبما يلزم رفع الحصار ووقف الحرب في هذا البلد”.

وتعليقاً على العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض.. اعتبر عبداللهيان أن ما صرح به مسؤول سعودي مؤخراً، يدل على رغبة هؤلاء في بناء علاقات ثنائية مع إيران؛ ونحن نرحب بذلك.

وقال: إن “العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية الاسلامية الإيرانية والسعودية، توقفت بناء على قرار الرياض نفسها”.. لافتاً إلى أن هذه العلاقات خلال السنوات التي سبقت (القطيعة الأخيرة)، كانت مستقرة نسبيا وذلك بناء على دعوة إيران في بناء علاقات جيدة.

وأكد أن البلدين يختلفان في المواقف والرؤى حيال بعض القضايا الإقليمية، لكن احتواء هذه الخلافات من جانب الطرفين يصب في خدمة مصالح شعبيهما والدول الصديقة والشقيقة أيضا.

وتابع قائلاً: “لقد أجرينا خلال العام الماضي، 4 جولات من الحوار مع السعودية؛ هذه المفاوضات رسمت أجواء جيدة وأيضا حققت بعض النتائج رغم أنها ضئيلة، نحن سعداء لأن السعودية سلكت نهج الحوار وعليه فإن المضي في هذا الاتجاه من شأنه أن يحقق نتائج إيجابية”.. مشدداً على أن تحسّن العلاقات والتعاون، يصب في مصلحة البلدين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com