أخبار وتقاريرعربي ودولي

ألمانيا توافق على تسليم أوكرانيا 2700 صاروخ مضاد للطائرات

شهارة نت – وكالات

وافقت وزارة الاقتصاد الألمانية على توريد 2700 صاروخ مضاد للطائرات إلى أوكرانيا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر في الوزارة.

وقالت الوزارة في بيان: “وافقت وزارة الاقتصاد الألمانية على توريد 2700 صاروخ مضاد للطائرات من طراز ستريلا إلى أوكرانيا”.

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم أمس، عن استغرابه من قرار ألمانيا إمداد أوكرانيا بالسلاح، قائلاً: “قالت زميلتي أنالينا بوربوك إنّه بالنظر إلى المسؤولية التاريخية التي تدركها ألمانيا، إنّ على بلدها الالتزام بتزويد أوكرانيا بالأسلحة”.

وأردف متسائلاً: “كيف يمكن فهم هذا؟ هذا الذنب التاريخي والوعي بالذنب التاريخي يتطلبان من ألمانيا دعم النازيين الجدد؟ هذا يخلق بعض التناقضات الغريبة”.

وأضاف: “قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنّ الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا قريبان اليوم أكثر من أي وقت مضى. هل هذا تلميح؟ ربما، هذه إشارة إلى أنه طالما أنك تعادي الروس، حتى لو كنت فاشياً، أو من النازيين الجدد، يُسمح لك بكل شيء”.

وأعربت الحكومة الألمانية سابقاً عن عزمها على إرسال 1000 مدفع مضاد للدبابات  و500 صاروخ “ستينغر” إلى أوكرانيا.

وأعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، أمس الأربعاء، أنّ 19 دولة تزوّد بلاده بالأسلحة.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في وقتٍ سابق، إنّ جونسون أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي أنّه سيقدم المزيد من الدعم العسكري لبلاده في الأيام المقبلة.

بدوره، قرر الاتحاد الأوروبي تزويد القوات الأوكرانية بما قيمته 450 مليون يورو من الأسلحة و50 مليون يورو من المواد والمعدات المتعلقة بعملية التسليح.

وبدأت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، في الـ 24 من شباط/فبراير، تلبيةً لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في منطقة دونباس، اللتين طلبتا المساعدة من روسيا لإنهاء الاعتداءات الأوكرانية عليهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com