أخبار وتقاريرمحافظات

جمعية النجاة الخيرية توفر الأدوية لـ (68) مريضاً بالأنيميا المنجلية في اليمن

شهارة نت – صنعاء

بتمويل من جمعية النجاة الخيرية ـ الكويت، وإشراف العون المباشر مكتب اليمن، نُفذت المرحلة الخامسة من مشروع الإغاثة الدوائية لمرضى الأنيميا المنجلية بتوفير الأدوية لـ (68) مريضاً، بالتزامن مع اليوم الوطني للكويت.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن معالي العسعوسي، إن معاناة مرضى الأنيميا، تزداد كل يوم وتتعرض حياتهم للخطر بسبب انعدام بعض الأدوية وارتفاع ثمن المتوفر منها في الأسواق المحلية، في حين أن أغلب أسر المرضى تعاني من الفقر.

وأشارت إلى أن إمكانيات القطاع الصحي في اليمن لاتفي بمتطلبات الرعاية الطبية اللازمة لهؤلاء المرضى في ظل الأوضاع السائدة بالبلد.

وأنيميا الخلايا المنجلية هي أحد أمراض الدم الوراثية التي يحدث فيها اضطراب في الجينات المسئولة عن تكوين الهيموجلوبين، ويتسبب في التصاق هذه الكريات داخل الأوعية الدموية الدقيقة، وبالتالي يقل تدفق الدم والأكسجين إلى أعضاء الجسم، وينتج عن ذلك الأعراض المصاحبة للأزمات لدى المصابين بالأنيميا المنجلية ومنها ألم شديد، ضيق في التنفس، وغيره.

وأوضحت العسعوسي، أن مشروع الإغاثة الدوائية الذي يستمر 6 أشهر، يسهم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، لتحقيق التغطية الصحية الشاملة بحصول جميع الأفراد على الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها.

ودعت المانحين إلى مساعدة اليمن على تلبية الاحتياجات الصحية في ظل صراع مستمر ونظام صحي متدهور.

فيما قال منسق مشاريع الصحة بمكتب العون المباشر، الدكتور فريد الدهمشي، أن النجاة الخيرية توفر الدواء لـ (68) مريضاً شهرياً بالتنسيق مع الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com