أخبار وتقاريرعربي ودولي

بعد رفض كييف التفاوض.. أوامر روسيّة بتوسيع الهجوم العسكري على جميع المحاور

شهارة نت – وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة أنّها أصدرت أوامرها للقوات بتوسيع هجومها على جميع المحاور في أوكرانيا، بعد إعلان كييف رفض التفاوض مع روسيا.

وجاء في بيان الوزارة: “بالأمس، بعد أن أعلن نظام كييف عن استعداده للمفاوضات، تم تعليق العمليات النشطة في الاتجاهات الرئيسية.. وبعد أن تخلّى الجانب الأوكراني عن التفاوض، صدرت اليوم أوامر لجميع تشكيلاتنا بتوسيع زحفها على جميع الاتجاهات وفقًا للخطة العسكرية الموضوعة”.

وتابع: “تعمل مجموعات من قوات جمهورية دونيتسك ولوغانسك بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية، على تطوير نجاح للهجوم على مواقع القوات الأوكرانية”.

ولفت بيان الوزارة الروسية إلى أنّ مجموعات الكتائب القومية “المتطرفين” الأوكران تستخدم سيارت الجيب العالية ومجهزة بأسلحة من العيار الثقيل أو مدافع الهاون، وهذا التكتيك كان يستخدمه الإرهابيون الدوليون في سوريا.

وعلى الرغم من محاولات هجوم “المتطرفين”، وسعت اليوم قوات لوغانسك تقدّمها وتقدّمت من بداية العملية إلى عمق يصل إلى 46 كيلومترًا، بعد أن دخلت Shchastia و Muratovo.

كما تقدّمت مجموعة قوات جمهورية دونيتسك الشعبية في اتجاه بيتريفسكي، مسافة 10 كيلومترات أخرى ودخلت إلى Starognatovka و Oktyabrskaya و Pavlopol.

وأوضح البيان أنّ تورّط السكان المدنيين في أوكرانيا في الأعمال العدائية مع “المتطرفين القوميين” سيؤدي حتمًا إلى وقوع حوادث وسقوط ضحايا.

ودعت وزارة الدفاع الروسية الشعب الأوكراني إلى أن يكون واعيًا وألاّ “يستسلم لاستفزازات نظام كييف وألاّ يعرّض نفسه وأحبائه لمعاناة لا داعي لها”.

من جانب، آخر لفت بيان الوزارة إلى أنّه وفق البيانات الاستخبارية، يواصل “القوميون الأوكران” في نشر وحدات الصواريخ والمدفعية في المناطق السكنية، ليس فقط في كييف، ولكن أيضًا في المدن الأوكرانية الأخرى، منوهًا بأنّه يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وجددت الوزارة تأكيدها أنّ القوات المسلّحة الروسيّة لا تشن أيّ ضربات على مناطق سكنية في المدن الأوكرانية.

وكان أعلن الكرملين، في وقت سابق اليوم، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر أمس الجمعة في ظل انتظار المفاوضات المحتملة مع كييف بوقف هجوم القوات الروسية مؤقتًا لكن أوكرانيا رفضت التفاوض والهجوم استؤنف اليوم.

الدفاع الروسيّة: تدمير 6 زوارق أوكرانية حاولت مهاجمة السفن الروسية في البحر الأسود

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة تدمير 6 زوارق أوكرانية حاولت مهاجمة السفن الروسية في البحر الأسود عند جزيرة زمييني التي استسلمت حاميتها الأوكرانية للقوات الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف: “حاولت الزوارق الأوكرانية مساء الجمعة مهاجمة سفن أسطول البحر الأسود، التي كانت تقوم بإجلاء الجيش الأوكراني المستسلم من جزيرة زمييني”.

وأضاف: “أثناء عملية إخلاء 82 جنديًا أوكرانيًا ألقوا أسلحتهم طواعية من الجزيرة، حاول 16 قاربًا من البحرية الأوكرانية، باستخدام تكتيكات الأسراب مهاجمة سفن أسطول البحر الأسود”، مشيرًا إلى أنّ “بعض القوارب كانت تتخفّى بأنّها سفن مدنية”.

وتابع: “هاجمت الزوارق الأوكرانية للانتقام ممن ألقوا أسلحتهم واتهموا روسيا بقتل الجنود، ونتيجة للمعركة البحرية، دُمّرت 6 قوارب تابعة للبحرية الأوكرانية. ولم يصب أيّ من العسكريين الأوكرانيين البالغ عددهم 82 من جزيرة زمييني بأذى”.

وشدّد كوناشينكوف على أنّه “لا نستبعد قيام الطائرات الأمريكية بدون طيار بتوجيه القوارب الأوكرانية إلى مكان سفن أسطول البحر الأسود الروسية”.

بيسكوف: نرصد هجمات سيبرانية مستمرة على موقع الكرملين

هذا، وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف مساء اليوم السبت أنّ الرئاسة الروسية ترصد هجمات سيبرانية مستمرة على موقعها الإلكتروني.

وقال بيسكوف لوكالة “تاس” الروسية: “الهجمات تتواصل بلا توقف”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com