أخبار وتقاريرعربي ودولي

الرئيس الأوكراني يعترف: بنيتنا التحتية العسكرية ضُربت

شهارة نت – وكالات

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ روسيا نفذت ضربة للبنية التحتية العسكرية  لأوكرانيا، مؤكداً أنّه تمّ تطبيق الأحكام العرفية في جميع أنحاء أوكرانيا.

وقال في رسالة عبر الفيديو مخاطباً الشعب الأوكراني: “هذا الصباح، أعلن الرئيس بوتين عن عملية عسكرية خاصة في دونباس، نفذت روسيا ضربات على بنيتنا التحتية العسكرية، على حرس حدودنا. سُمع دوي انفجارات في العديد من مدن أوكرانيا، ونحن نطبق الأحكام العرفية في جميع أنحاء الدولة”.

وتابع: “لقد أجريت محادثة مع الرئيس الأميركي جو بايدن، وبدأت الولايات المتحدة بحشد الدعم الدولي. مطلوب منا الهدوء، إذا أمكن، ابقوا في المنزل. نحن نعمل. قطاع الأمن والدفاع بأكمله في أوكرانيا يعمل. ونحن مستعدون لأي شيء وسنهزم الجميع”.

كما قال الرئيس الأوكراني إنّ بلاده تكوّن تحالفاً ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بالتزامن، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع الرئيس الأوكراني بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية في أوكرانيا.

وقال ناطق باسم البيت الأبيض إنّ جو بايدن تحدث للتو مع زيلينسكي، موضحاً أنّ تفاصيل المحادثة ستعلن لاحقاً.

هذا وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صباح اليوم الخميس، بدء عملية عسكرية في دونباس، لافتاً إلى أنّ “المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها”.

وقال بوتين إنّ الدول الرائدة في حلف “الناتو” تدعم النازيين الجدد في أوكرانيا، مضيفاً أنّه “ليس لدى روسيا فرصة بخلاف الدفاع عن نفسها، وسوف تستخدمها”.

وأمس الأربعاء، طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، دينيس بوشيلين وليونيد باشنيك، من الرئيس الروسي المساعدة في صد العدوان من القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وتصاعد الوضع في دونباس في الأيام الأخيرة، وأبلغت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان عن الكثير من القصف من قبل قوات الأمن الأوكرانية، وأعلنت قيادات الجمهوريتين عن إجلاء مؤقت للمواطنين إلى روستوف الروسية.

ووقّع الرئيس فلاديمير بوتين، يوم الاثنين، مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى اتفاقيتي الصداقة والتعاون مع رئيسي الجمهوريتين، كما وافق على إرسال قوات حفظ سلام إليهما إذا دعت الضرورة ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com