أخبار اليمن

تعزيزات أمنية بعدن عشية ذكرى 7يوليو وقادة الحراك يقطعون الطريق أمام مطالبي الانفصال

كثفت القوات الأمنية من تواجدها في أنحاء مختلفة من محافظة عدن, وذلك تحسبا?ٍ من اندلاع أي اعمال عنف قد تشهدها المحافظة, مع قيام الحراك الجنوبي بإحياء مايعرف بيوم إجتياح المحافظات الجنوبية في 7 يوليو 94م عقب حرب دارت بين شمال اليمن وجنوبه.

وقد قام الجيش اليمني مساء اليوم بنشر آلياته ودباباته ومصفحاته العسكرية في بعض الشوارع والجولات الرئيسية في مديريات عدن ? كما جرى استحداث العديد من نقاط التفتيش على طول الطرقات.

وكانت اللجنة الامنية في عدن قد عقد امس اجتماعا لها واقرت خطة تشارك فيها الوحدات الامنية والعسكرية لفرض طوق امني على عدن .

وذكر المصدر المحلي ان قوات الامن بوحدات من الشرطة العسكرية وقوات الجيش عززت من تواجدها في النقاط الامنية و الجولات و استحدثت العديد من المواقع والنقاط الجديدة .

ومن المتوقع ان تشهد عدة مدن جنوبية غدا السبت فعاليات احتجاجية ضخمة في ذكرى الـ 7 من يوليو حيث من المقرر ان تقام فعالية احتجاجية بساحة الهاشمي صباحا على ان تقام فعالية احتجاجية اخرى عصرا بمديرية خور مكسر فيما من المتوقع ان تشهد مدن جنوبية عدة فعاليات احتجاجية مماثلة .

من جانب أخر أعلنت عدد من قوى الحراك الجنوبي عن تأسيس الهيئة التنسيقية الجنوبية العليا بزعامة القيادي الجنوبي العميد ناصر النوبة , وذلك عشية اعداد فصائل الحراك لاحياء ذكرى 7 يوليو , ودعا البيان الصادر عن الاجتماع التأسيسي كافة الفصائل الجنوبية للتوقيع عليها , وقال انها جاءت بناء على دعوة العميد ناصر النوبه مؤسس الحراك السلمي الجنوبي لتحديدالخطوات والإجراءات اللازمة التي تلبي طموحات وتطلعات ابناء الجنوب دونالوصاية عليهم من أحد وبما تستوجبه مقتضيات المرحلة الحساسة التي يمر بهاشعبنا?ٍ الجنوبي في ظل العوامل والمتغيرات على الساحة الاقليمية والدوليةونظرة المجتمع الدولي تجاه القضية الجنوبية , وتضم الهيئة حسب البيان ” الهيئه الوطنيه العليا لإستقلال الجنوب , التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي , تيار مستقبل ابناء الجنوب , الحركة الشعبية لتحرير الجنوب , جمعية الشباب والعاطلين عن العمل , القيادة الجماعية لجبهة التحرير والتنظيم الشعبي , جمعية الحقوقيين الاحرار”.

واكدت الوثيقة انه لا يحق لأي طرف كان ( داخل هذا الاطار او خارجه ) ادعاء شرعية تمثيل الجنوب والقضية الجنوبية دون توافق كافة القوى الجنوبية .

ومثل هذا الاعلان مفاجئة لقوى الحراك , في وقت تسعى بعض الاطراف الى محاولة جمع قوى الحراك تحت راية واحدة .

من جانبه أصدر رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبي حسن أحمد باعوم بيانا هاما تحدث فيه عن آخر أعمال المجلس , وناشد البيان كافة النخب السياسية الجنوبية في الداخل والخارج الاحتكام الى الامانة التي عهد بها الجرحى والقتلى .

وقال البيان ان خطة “ما يسمى ب ” الحوار الوطني ” هي نموذج من مخططات المحتل , تقف على طرفي نقيض منها القوى المتصارعة في الشمال , وبرفضها يمكن تفويت الفرصة على كل الذين كانت الجنوب هدفا لمخططاتهم بالاحتلال والنهب والتدمير الكامل بالأمس , وبالإغراق بالمشاريع السياسية المهادنة والمشاكل وزرع الفتن اليوم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com