أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــة

إثيوبيا تبدأ من يوم غد إنتاج الكهرباء من سدّ النهضة على نهر النيل

شهارة نت – وكالات

تبدأ إثيوبيا غداً الأحد إنتاج الكهرباء من سدّ النهضة على نهر النيل، في مشروع مايزال يشهد نزاعاً مع مصر والسودان اللتان تقولان انهما ستتضرران منه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسئولان اثيوبيان قولهما “غداً (الأحد) ستبدأ أول عملية توليد كهرباء من السد” الذي يدور خلاف بشأنه مع مصر والسودان.

وتشير التقارير الى ان تكلفة بناء السد تتجاوز الأربعة مليارات دولار، فيما يتوقع أن يصبح عندما يبدأ بإنتاج الكهرباء أكبر سدّ للطاقة الكهرومائية في أفريقيا ويهدف لإنتاج طاقة تقدر بـ 6500 ميغاواط، عند تشغيله تم تخفيضه إلى 5000 ميغاواط.

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء السدّ وتشغيله، إلا أنّ جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقاً.

ورغم أنّ مصر والسودان حضّتا مراراً إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزّان السدّ إلى حين التوصّل لاتّفاق شامل، أعلنت أديس أبابا في تمّوز/يوليو الماضي أنّها أنجزت المرحلة الثانية من ملء خزّان السدّ الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي دعت مصر والسودان لاستئناف المفاوضات حول أزمة سد النهضة الإثيوبي بوساطة الاتحاد الإفريقي، بعد توصية صدرت عن مجلس الأمن الدولي بهذا المعنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com