اراء وتحليلات

فبذلك فليفرحوا.. القائدُ النِّعمة

‏بقلم/ زكريا الشرعبي

لطالما ظلت نفوسنا تتوق إلى الخلاص، إلى قائد يلامس ولو قليلًا من شعورها بالرفض لهيمنة خنقت كُـلّ جوانب الحياة، ولطالما لهثنا بظمئنا القاتل نستقصي الماء من غبش السراب.

أتذكرون حين كنا نرفع صورَ جيفارا ولينين وماو، وناصر، وحين كنا نغني “منتصب القامة” وننشد مع فرقة الطريق، وكيف كنا نقرأ في كتاب ماركس بصفحاته المقطعة والمليئة بالغبار بحثاً عن رؤية، وكلما قرأنا سطراً مضاداً للرأسمالية المتوحشة والإقطاع المستبد، قلنا هذه هي، هذا ملهمنا هذا أكثر رفضاً..

كان ذلك نابعاً من فطرة ترفض الضيم وتتوق للعزة والكبرياء.

ولقد كنا نبحث أَيْـضاً في فلسفة نيتشه وسيبونزا وكانط عن فلسفة لحياتنا في هذا العالم المكفهر بالمادة المتصحِّر بسياسة البترودولار.

كان ذلك نابعاً أَيْـضاً من فطرة تتوق إلى القيم والمثل العليا..

غير أننا وإذ كنا في مرحلة التيه تلك، كنا غافلين عن منهج شامل لكل حياتنا، ولنكن أكثر دقة كنا كأجدادنا في الجاهلية الأولى.

أفلا نشعر بالنعمة والعز وقد حبانا الله منحة المسيرة القرآنية وأخرجنا من الظلمات إلى النور..

لم نكن كفاراً نعم، لكننا كنا نقيم شعائر تعبدية محدودة كفرائض وجدنا عليها آباءنا، ولا نفقه معنى أن نعتز بالله ونثق به ونعظمه، فيصغر في وجهنا كُـلّ طاغوت، فنتحَرّك في ميدان العمل متسلحين بالإيمان قوةً وقيماً وأخلاقاً.

أفلا نشعر بالنعمة وقد منحنا الله قائداً صادقاً مخلصاً صبوراً حكيماً ناصحاً، وبمعنى أشملَ ربانياً، يعلمنا كيف نكون أقوياء كيف نكون ثابتين صامدين مخلصين لله سبحانه، كيف نتعامل مع الدين كمنهاج عمل شامل وليس مُجَـرّد طقوس،

والله أننا في خسران مبين إن لم نفعل ذلك..

أعيدوا متابعة كلمة قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي -رضوان الله عليه- بمناسبة جمعة رجب، ستجدون فيها استراتيجية شاملة لبناء الإنسان تستند إلى منهج من لدن حكيم حميد، تبدأ بالاعتزاز بالهُــوِيَّة الإيمانية وذكر نعمة الله علينا بالهداية، مُرورًا باستشعار عظمة المسؤولية، الاتصاف بصفات المؤمنين من صدق وإخلاص وصبر وعزيمة وهمة، وتشخيص لجانب الخطر في هذه الأُمَّــة المتمثل في حركة النفاق وأساليبها، وُصُـولاً إلى التأكيد على الثبات على مبادئ الحق والتضحية؛ مِن أجلِها أيًّا تكن المتغيرات، ومراجعة جوانب القصور والخلل حتى تحقيق النصر المبين.

يعلمنا أن الحريةَ الحقيقيةَ بمفهومها الصحيح، ليست حرية التعري والمثلية، وأن الحضارة الراقية ليست في التوحش الرأسمالي، بل إن الحرية الحقيقية والحضارة الراقية، هي تلك التي لا تهدم إنسانية الإنسان، ولا تسيء إلى الإنسان في إنسانيته، تلك الحضارة الراقية، بمعيار الأخلاق وبمعيار العدل.

ولأننا لا يمكن أن نقيم هذه الحضارة وفقاً لأسس راسخة ونشاط مُستمرّ، يذكرنا قائد الثورة ويعرفنا بعنوانين رئيسيين هما المعروف والمنكر وثمّة معركة حول هذين العنوانين، طرفاها الإيمان والكفر

فالمعروف كما يقول قائد الثورة هو ضبطٌ لمسيرة حياتنا في كُـلّ مجالاتها وفق تعليمات الله “سبحانه وتعالى” التي تنسجم معها الفطرة الإنسانية، وتعرفها الفطرة الإنسانية، ويتحقّق بها الخير للناس في الدنيا والآخرة

والمنكر عنوانٌ واسع، يدخل تحته الضلال والفساد والظلم بكل أشكالها وأنواعها وتدخل تحته مساوئ الأخلاق الرذائل.. وهكذا تدخل تحته كُـلّ الشرور، كُـلّ الأخطار التي تسيءُ إلى الإنسان، وإلى حياته وتفسدها.

إن المؤمنين الذين يسعون لإقامة حضارة راقية يعملون باستمرار على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعلى نقيض ذلك يكون أولياء الطاغوت يأمرون بالمنكر وينهوون عن المعروف.

إن في الإيمان رؤية لبناء العالم، والإنسان بما يحقّق الأمن والسكينة والاطمئنان.

ستجدون أنه حتى وهو يخاطب من سلّ سيف البغي علينا يخاطبهم من موقف المشفق عليهم الناصح المحذر لهم من سخط الله وسوء العاقبة، ويذكرهم أن “الأرض أرض الله، والعالم ملكوت الله، من يتصور، أَو يتخيل، أنه باسترضائه لأمريكا، بتحالفاته مع أمريكا وبريطانيا وإسرائيل، أصبح في وضعية المنتصر، في وضعية المفلح، الفائز، الرابح، الظافر، الذي اختار لنفسه الاتّجاه الصحيح، الذي ضمن مستقبله، فهو في ضلال، ومآله الحتمي إلى الخسران؛ لأَنَّ هذا وعد الله “سبحانه وتعالى”.

“قُلْ بِفَضْلِ الله وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com