أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــةعربي ودولي

هيئة قناة السويس المصرية تعلن زيادة رسوم عبور السفن 6%

شهارة نت – وكالات

تبدأ هيئة قناة السويس المصرية اليوم تطبيق زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة لقناة السويس بنسبة 6٪، باستثناء السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المُسَال.

وبدأت الهيئة مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، تقليل نسب التخفيضات التي كانت قد طبقتها على الخطوط الملاحية العابرة بالمجرى الملاحي الدولي لقناة السويس، بنسب تراوحت من 5٪ إلى 10٪.

وبررت هيئة قناة السويس قرارها بتخفيض قيمة الحوافز التي كانت قد أعلنتها إبان أزمة “كورونا” العالمية بأنها “ترغب في الاستفادة من زيادة حركة الملاحة العالمية، خاصة بالنسبة لسفن الحاويات، بعد إعادة فتح الموانئ واستئناف العمل فيها بكامل طاقتها”.

وتُمثل حركة الغاز المُسَال العابرة بقناة السويس نحو 4.5٪ من إجمالي حركة التجارة العابرة بالقناة.

ويرى مراقبون أن “استثناء السفن السياحية من زيادة رسوم العبور يأتي تماشياً مع أوضاع السياحة العالمية التي تضررت بشدة خلال العامين الماضيين بسبب انتشار جائحة كورونا على مستوى العالم”.

وكانت هيئة قناة السويس أعلنت أنها “حققت في عام 2021 إيرادات بلغت 6.3 مليار دولار، مقابل 5.6 مليار دولار خلال عام 2020، بزيادة قدرها 720 مليوناً، وسجلت حركة الملاحة بالقناة خلال عام 2021 عبور 20694 سفينة من الاتجاهين بزيادة قدرها نحو 10٪ عن العام السابق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق