الصحــة والجمال

60 % من طلاب الجامعات المصرية يتعاطون المخدرات و7% مدمنون

أفادت وسائل إعلام مصرية بأن وزارة الصحة في البلاد أجرت دراسة حول أعداد متعاطي المخدرات والمدمنين في صفوف طلاب الجامعات? خلصت الى ان نسبة المتعاطين بلغت 60% فيما قدرت نسبة المدمنين بـ 7%.

وقد أثارت نتائج هذه الدراسة جدلا?ٍ في المجتمع المصري أدت الى نقاش الأمر في لجنة الصحة والسكان بمجلس الشورى المصري? بهدف التوصل الى خطوات من شأنها ان تحول دون المزيد من انتشار المخدرات بين الشباب.

ووفقا?ٍ لمضبطة الاجتماع فإن الأمين العام للمجلس القومي للصحة النفسية هشام رامي أكد ان “الدراسة العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة القاهرة أظهرت أن 60% من طلاب الجامعات والمعاهد الع?ْليا يتعاطون المخدرات”? مضيفا?ٍ ان الذين جربوا المخدرات لمرة واحدة “بلغت نسبتهم 30% تعاطوا مخدر الحشيش ومخدرات متنوعة بالأفراح الشعبية.”

وبحسب مواقع إلكترونية مصرية وعربية نقلت الخبر فإن نسبة من تعاطى الحشيش والبانغو بلغت 27% بين من يتعاطى المخدرات عموما?ٍ? فيما بلغت نسبة من يتعاطون الكحول 12%. أما نسبة من يفضل “الكلة” المنتشرة في الأوساط الأكثر فقرا?ٍ وثقافة في المجتمع المصري وصلت الى 8%.

وحذر القائمون على الدراسة في تقرير أعدوه من هذا النوع من المخدرات اذ انها تتلف خلايا المخ بسبب تعرضها “للتآكل” نتيجة لتناول هذا المخدر. كما لفت التقرير الى المخاطر التي يواجهها الشباب ممن يتعاطون المخدرات? بالإضافة الى خطر المخدرات بحد ذاتها? يتمثل بالمواد والأقراص المخدرة المغشوشة? مع التنويه بأن “تلك الأنواع علاوة على تأثيرها الضار على الصحة العامة? فإنها تسبب للمتعاطي نوبات من الصرع أو التشنجات بجانب مشكلات عصبية كبيرة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com