أخبار اليمنعربي ودولي

نواب أمريكيون يتحدون صفقة الأسلحة الضخمة بين بايدن مع السعودية

شهارة نت – واشنطن

يرفض المشرعون الديمقراطيون خطة الرئيس الامريكي جو بايدن لبيع ما قيمته 650 مليون دولار من الصواريخ للسعودية ، مما أثار معركة جديدة حول عدم وفاء بايدن بوعوده خلال الحملة الانتخابية بإصلاح السياسة الخارجية الأمريكية ووقف الحرب على اليمن.
وقدمت النائبة إلهان عمر (ديمقراطي) قرارًا مشتركًا يمكن أن يمرره الكونجرس لعرقلة صفقة الأسلحة.
وقال النائب رو خانا (ديمقراطي من كاليفورنيا) ، وهو صوت بارز في قضايا الأمن القومي ، لـ HuffPost إنه سيدعم اقتراحها.
وفي يوم الأربعاء ، أصدرت مجموعة من سبعة ديمقراطيين بارزين – بمن فيهم رؤساء اللجنة الأقوياء ، النائبان آدم شيف (ديمقراطي من كاليفورنيا) وجيم ماكغفرن (ديمقراطي من ماساتشوستس) – بيانًا بشأن البيع ، قائلين إنهم لم يفعلوا الكثير لإنهاء الصفقة والتدخل العسكري الغاشم للسعوديين في اليمن.
وقال عمر لموقع HuffPost يوم الأربعاء: “ليس من المنطقي بيع أسلحة للسعودية بينما يستمرون في ذبح الأبرياء وتجويع الملايين في اليمن ، وقتل وتعذيب معارضي النظام ودعم العبودية الحديثة”. “يجب ألا نبيع أبدًا أسلحة منتهكي حقوق الإنسان ، لكن بالتأكيد لا يجب أن نفعل ذلك في خضم أزمة إنسانية يتحملون مسؤوليتها. الكونجرس لديه السلطة لوقف هذه المبيعات ، ويجب علينا استخدام هذه القوة”.
وقبل أن يصبح رئيسًا ، تعهد بايدن بتحميل الوصي السعودي والحاكم الفعلي محمد بن سلمان مسؤولية اغتيال جمال خاشقجي وإنهاء الحرب في اليمن. منذ ذلك الحين ، قام بايدن بتوبيخ السعوديين ذوي الرتب المنخفضة على جريمة القتل.
ويأمل أعضاء الكونجرس ونشطاء حقوق الإنسان أن تجبر عاصفة في مبنى الكابيتول هيل بايدن على استخدام الرافعة الأمريكية لكبح جماح الرياض.
وبمقدور مشروع قانون عمر ان يحظر نقل الصواريخ وقد يجبر المشرعين على مواصلة تقديم آرائهم بشأن الصفقة – مما قد يحرج بايدن إذا صوّت عدد كبير من الديمقراطيين ضد البيع أو إذا كان هناك رد فعل ضد أولئك الذين يصوتون للبيع. . .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com