أخبار وتقاريرعربي ودولي

رئيسي: أميركا وأوروبا في أزمة حيال اتخاذ القرار بشأن الاتفاق النووي

شهارة نت – وكالات

اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال كلمة له في مؤتمر الوحدة الإسلامية الدولي الخامس والثلاثين، أن “أميركا وأوروبا في أزمة حيال اتخاذ القرار بشأن الاتفاق النووي”.

وقال “إننا لا نربط اقتصاد البلاد بالمفاوضات النووية وما شابه، ونحن ملتزمون بما تعهدنا به، لكن أميركا والأوروبيين في أزمة حيال اتخاذ القرار”.

ووصف رئيسي السياسة الخارجية لإيران بأن “لديها تعاملاً واسعاً مع العالم، وخاصة دول الجوار”.

يأتي ذلك فيما أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال لقائه الأمينَ العام الجديد لمنظمة “إيكو” للتعاون الاقتصادي، خسرو ناظري، أنّ المفاوضات النووية مع “مجموعة 4+1” ستبدأ من جديد “قريباً”.

وفي هذا السياق، أعرب مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، في وقت سابق، عن أمل بلاده في أن تعود إيران “سريعاً” إلى طاولة المفاوضات، من أجل إحياء الاتفاق النووي، وذلك بعد تصريحات صادرة عن إيران تعبّر عن الاستعداد نفسه.

وبدأت القوى، بمشاركة أميركية غير مباشِرة، مباحثات في فيينا هذا العام، في محاولة لإحياء الاتفاق، بعد إبداء الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن استعدادَه لإعادة بلاده إليه. وأجرى الأطراف المعنيون 6 جولات من المباحثات بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو في هذا العام.

وفي جانب آخر من كلمته، أشار رئيسي إلى جائحة كورونا وتوفير السلع الأساسية باعتبارهما الشاغلين الرئيسيين في بداية عمل الحكومة الإيرانية، وقال إنه “مع التلقيح المكثف، تم اتخاذ خطوة كبيرة لحماية صحة الناس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com