ملفــات سـاخنـــة

اليمن في مقدمة الدول بحثا عن الجنة والنار والجنس والتجسس

تكشف إحصائيات محرك البحث العالمي “جوجل” عن مؤشرات مهمة فيما يتعلق باهتمامات متصفحي الإنترنت في اليمن? من خلال رصد أهم مصطلحات البحث التي يبحثون عنها عبر محرك البحث.
وعمل “مأرب برس” على رصد وتقصي أهم مصطلحات البحث التي يبحث عنها متصفحو الإنترنت في اليمن? حيث تصدرت اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلحات القاعدة والإرهاب? بالإضافة إلى تصدرها قائمة الدول الأكثر بحثا عن الجنس.
وتكشف الدراسة التي أعدها “مأرب برس” مستعينا بإحصائيات جوجل بأن اليمن تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر بحثا عن السلاح عبر الانترنت? كما تحتل اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن انقطاع التيار الكهربائي.
وعمل “مأرب برس” على تحليل مؤشرات البحث على محرك بحث جوجل حول قضايا الإرهاب? والقضية الجنوبية? وقضايا الثورة? وما يتعلق بها? بالإضافة إلى مؤشرات البحث عن الجنس? وبعض مصطلحات البحث المتفرقة? ينشر ملخصا لها فيما يلي:
أولا: المصطلحات المتعلقة بالإرهاب:
تتصدر اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن المصطلحات والكلمات والشخصيات المتعلقة بقضايا الإرهاب? وتنظيم القاعدة? وبالإضافة إلى المصطلحات المتعلقة بالجهاد? والموت في سبيل الله? وقضايا الجنة والنار? ونستعرض فيما يلي أهم المصطلحات التي يبحث عنها اليمنيون في بهذا الشأن:
القاعدة:
تكشف إحصائيات جوجل بأن اليمن تعتبر أول دولة في العالم يبحث متصفحو الإنترنت فيها عن مصطلح “القاعدة”? وتليها في قائمة أهم عشر دول بحثا عن هذا المصطلح? فلسطين ثم الجزائر? ليبيا? العراق? السودان? سوريا? لبنان? السعودية? الأردن.
وبلغت ذروة البحث عن كلمة “القاعدة” عبر محرك البحث جوجل خلال العام 2004? وارتفع المؤشر إلى قرابة ثلث مستوى الذروة خلال النصف الأول من العام 2011.
المجاهدين:
تأتي اليمن كذلك في المرتبة الأولى? ضمن أهم الدول بحثا عن مصطلح “المجاهدين”? تليها فلسطين? ثم العراق? ليبيا? الجزائر? سوريا? السودان? لبنان? الأردن? السعودية.
وبلغت ذروة البحث عن مصطلح “المجاهدين” عبر محرك بحث جوجل نهاية العام 2010? وارتفع المؤشر إلى نصف الذروة تقريبا خلال النصف الأول من العام 2011.
النار:
تأتي اليمن في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “النار”? تليها فلسطين? الأردن? السعودية? ليبيا? عمان? السودان? مصر? البحرين? العراق. وبلغت ذروة البحث عن هذا المصطلح مع نهاية العام 2008 مطلع العام 2009? أي بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة? بالإضافة إلى النصف الثاني من العام 2011 في ذروة ثورات الربيع العربي.
الجنة:
وتتراجع اليمن في البحث عن مصطلح “الجنة” إلى المرتبة الثالثة? حيث تسبقها فلسطين? وعمان? وتليها ليبيا? والسعودية? والأردن? والجزائر? ومصر? وسوريا? والبحرين.
وبلغ البحث عن هذا المصطلح ذروته خلال النصف الأول من العام 2009 بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة? ثم ارتفع المؤشر مجددا خلال العام 2010? وعاود الارتفاع خلال العام 2011 ثم العام 2012.
أبين:
أما البحث عن كلمة “أبين” فقد بلغ ذروته خلال العام الجاري 2012? باللغات العربية? ثم الفرنسية? ثم الإنجليزية? وتصدرت اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن هذا المصطلح? تليها السعودية ثم الإمارات? ثم المغرب? ثم مصر.
الموت:
كلمة “الموت” كذلك بلغت ذروة البحث عنها خلال العام 2012? وتصدرت قائمة الدول الأكثر بحثا عنها فلسطين? ثم الأردن? ثم اليمن? ثم السعودية? ثم سوريا? ثم ليبيا? ثم مصر? ثم عمان? ثم البحرين? ثم العراق.
الجهاد:
أما مصطلح “الجهاد” فاحتلت اليمن المرتبة الثانية? ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عنه? تسبقها فلسطين? وتأتي بعدها ليبيا? سوريا? السودان? الأردن? العراق? لبنان? السعودية? ثم الجزائر.
الإرهاب:
تأتي اليمن كذلك في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “الإرهاب”? تسبقها السعودية? وتليها الجزائر? سوريا? المغرب? البحرين? الأردن? لبنان? عمان? ثم الكويت.
أسامة بن لادن:
وتصدرت عمان قائمة الدول الأكثر بحثا عن “أسامة بن لادن”? تليها اليمن في المرتبة الثانية? ثم سوريا? السودان? فلسطين? السعودية? ليبيا? الجزائر? الأردن? لبنان? وبلغت ذروة البحث عن “أسامة بن لادن” عبر محرك بحث جوجل في منتصف العام 2011.
ثانيا: المصطلحات التي تتعلق بقضية الحوثي:
ربما كان البعض يعتقدون بأن قضية الحوثيين قضية تحظى باهتمام الشارع اليمني? غير أن إحصائيات جوجل? كشفت بأن هذه القضية تحظى باهتمام متصفحي الإنترنت في دول عدة? عربية وغربية? وفيما يلي أهم مصطلحات البحث المتعلقة بقضية الحوثي? وأهم الدول التي تتصدر قائمة الدول الأكثر بحثا عنها:
الحوثي:
تأتي اليمن بطبيعة الحال على رأس قائمة الدول الأكثر بحثا عن كلمة “الحوثي” عبر محرك بحث جوجل? تليها السعودية? والبحرين وقطر? والكويت? والأردن? والإمارات? ومصر.
والمثير هنا أن بريطانيا وفرنسا تتربعان في المرتبتين التاسعة والعاشرة ضمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com