الصحــة والجمال

مؤسسات مدنية بخان يونس تشارك بمناورة تحسبا لحدوث عدة كوارث

حركة كثيفة لسيارات الإسعاف و المواطنين ذهابا وإيابا ? بعد الإعلان عن عدة حوادث أدت إلى وقوع عدد من الإصابات المختلفة ,رغم انه ليس وقعا حقيقا ولكنها أشبه بالحقيقة ,أننا نتحدث عن مناورة حدثت في محافظة خان يونس واستهدفت عدد من المؤسسات المدنية الخاصة بحالات الطوارئ ,حيث شكلت غرفة عمليات مشتركة? تولت خطوة بخطوة عمليات الإنقاذ والإسعاف وإخلاء سبيل المحاصرين ونقل المصابين إلى المستشفيات.

شارك في المناورة العشرات من أفراد جهاز الدفاع المدني? وعدد من سيارات الإطفاء? ومجموعة من الم?ْسعفين وسائقي الإسعافات والشرطة ? و بحضور وإشراف أطباء العالم- إسبانيا وأطباء العالم -فرنسا ? للاطلاع على مدى جاهزية الأجهزة المذكورة للتعامل مع الكوارث.

هدف المناورة

وعن الغاية من هذه المناورة قال د.أيمن الفرا مدير قسم الاستقبال والطوارئ في مستشفي ناصر ومدير عملية المناورة بالمستشفي “نحاول من خلال هذه المناورة تكريس التكامل في تأدية المهام الإنسانية في مجال العمل الإسعافي اليومي? كونه يصادف في أغلب الأحيان حدوث عدد من الحوادث مرة واحدة ولمعرفة جاهزية الطواقم الطبية في حاله وصول عدد كبير من ألجرحي “.

وأضاف :”كما تم تدريب الكوادر على كيفية النقل و الفرز السريع للحالات المصابة و التعامل مع كل الحالات بمختلف أنواع الإصابات وتحديدها بسرعة فائقة حسب أولويات الإصابة” ,وعن آلية التواصل الصحيحة بين أفراد الطواقم المختلفة للوصول إلى المصابين وتعزيز روح التعاون فيما بيننا ,واختبار مدى جهوزية وقدرة الطواقم في التعامل مع مثل هذه الحوادث ونظيرتها? ”

وبين انه تم مشاركة 50 عنصر من عناصر الطواقم الطبية من بين دكاترة وممرضين ومساعدين ومسعفين وداعمين مزودة ب16 سيارة إسعاف من مستشفى ناصر الطبي ومستشفى الهلال الأحمر ووحدة إدارة الكوارث,كما شارك الدفاع المدني والشرطة في إخلاء المصابين وأبعاد المواطنين عن مكان الحدث وعن أمام المستشفى ,كما شارك الهلال الأحمر الفلسطيني بطاقم طبي وعدد من سيارات الإسعاف .

ومن جهة الإشراف على المناورة قال الفرا “أشرف على متابعة ومراقبة سير عمل الأطقم عدد من الممثلين عن الشرطة والدفاع المدني يتقدمهم نائب مدير عام الدفاع المدني بالقطاع سعيد السعودي? ومدير الدفاع المدني بالمحافظة رامي العايدي? ومدير جهاز الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر بشار مراد?ومسئولين من أطباء العالم الاسباني والفرنسي وغيرهم من الشخصيات الطبية والمراقبة “.

المناورة

وعن تفاصيل المناورة أشار الفرا إلى أن المناورة بدأت عند الساعة 11:45? بعدما جلب القائمون باصا وبداخله عددا من الركاب? اصطدم بسيارة أمام جامعة الأقصى غرب محافظة خان يونس ? مما تسبب بإصابة جميع ركاب المركبتين? وسقوط بعضهم خارج الحافلة بمسافات وإصابتهم بجراح متفاوتة? ويظهر عليهم الإصابة بجروح افتراضية مختلفة تم إعدادها سابقا كذلك حالات وفاة لدمى كذلك تم جلبها إلى مكان الحادث .

ويتابع :”في نفس وقت حدوث الحادث بالحافلة يكون هناك شجار عائلي أدى إلى حدوث عدد من الإصابات والتي تم استخدام أسلحة مختلفة في هذا الشجار ويحدث في منطقة السكة وسط خان يونس , كذلك يحدث حادث لدراجة نارية تنقل 3 أشخاص على متنها في منطقة أخرى من خان يونس ويصاب الركاب ويتم استدعاء الطواقم الطبية في كل الحوادث على التوالي عن طريق مواطنين باتصالات هاتفية بالأرقم المجانية للإسعاف والطوارئ وهي 101 و102 “.

ويذكر انه وقت وصول الاستدعاء هرعت على الفور سيارات الإسعاف في ناصر بمشاركة الدفاع المدني للمساهمة بعملية نقل الجرحى من حادث الحافلة ومن حادث الدراجة النارية والشجار إلى مستشفي ناصر الطبي وإطفاء الحريق الوهمي الذي نشب بأجزاء من الحافلة,كما تدخلت الشرطة لفض الشجار العائلي وانتشرت على طول الطريق لتسهيل انتقال سيارات الإسعاف”.

وأفاد الفرا إلى وصول 80 إصابة إلى مستشفى ناصر الطبي حيث تم متابعة حالاتهم وتقديم الخدمة الطبية أليهم بعد أن تم فرز الإصابات على حسب درجتها ,أما باقي الإصابات فقد تم علاجها أما في الميدان أو في البندر الشرقي حيث شارك الأخير في استقبال المصابين والهلال الأحمر .

وعن مجمل الإصابات قال : ” 70 إصابة وهمية في حادث الحافلة و13 إصابة في الشجار العائلي و3 إصابات في حادث الدراجة النارية حيث كان من بين الإصابات حالات وفاة وهي عبارة عن دمي لمحاكاة الواقع ,حيث تم معالجة جميع الإصابات,بمشاركة عدد من المتطوعين من أطباء العالم اسبانيا في هذه المناورة , واستخدمت في عمليات الإسعاف والإنقاذ أحدث المعدات ووسائل الإغاثة السريعة “.

وقي?م الفرا المناورة في ختامها بالجيدة جد?ٍا? حيث أبدى الجميع درجة عالية من إتقان وبراعة والجدية في العمل الميداني رغم أنها غير حقيقية ,مؤكدا انه يجب تكرار مثل هذه المناورات وإيجاد طرق جديدة للتواصل بين جميع المؤسسات ,وشكر في الختام كل من ساهم بإنجاز وإنجاح المناورة.

فيما أعرب الدكتور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com