أخبار اليمنأخبار وتقاريرأهم الأخبارمحافظات

بالفيديو .. كيف سقطت الطائرة التجسسية الأمريكية Scan-Eagle ومواصفاتها

شهارة نت – مأرب

وزع الإعلام الحربي في الجيش واللجان الشعبية ، اليوم الأحد، مشاهد للحظة إسقاط طائرة التجسس الأمريكية “سكان إيغل Scan Eagle” في مديرية صرواح بصاروخ أرض جو.

المشاهد تضمنت تصوير حراري للطائرة قبل استهدافها، ليتم بعد ذلك إطلاق صاروخ أرض جو باتجاه الطائرة ما أدى لإصابتها بشكل مباشر لتسقط في منطقة المشجح بمديرية صرواح في محافظة مأرب.

وكان المتحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع قد أعلن اليوم أن الدفاعات الجوية من تمكنت من إسقاط طائرة تجسسية أمريكية من نوع “سكان إيغل Scan Eagle بصاروخ أرض جو أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء منطقة المشجح بمديرية صرواح.

الطائرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليوم في صرواح بمأرب بصاروخ أرض جو ، هي طائرة تجسسية أمريكية من نوع (سكان إيغل Scan Eagle) ، طولها 1.4 متر ، ووزنها 20كجم ، وسرعتها القصوى 90 كم /الساعة ، وطول أجنحتها 3.1 متر وتحلق على بعد 5.8 كم.

وتتميز الطائرة بأنظمة حديثة مصممة لمهام الاستخبارات والتجسس وتحديد الأهداف، عبر كاميرا بصرية كهربائية عالية الدقة (EO) أو كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء (IR).

وطائرة “سكان إيغل” بنتها شركة انسيتو التابعة لشركة بوينغ الأمريكية تبلغ قيمة الطائرة، 11.25 مليون دولار، وهي طائرة استطلاع من دون طيّار تعمل على تحديد مواقع الأهداف بدقة انطلاقا من الجو.

وتمتاز هذه الطائرة بصغر حجمها قياسا بمثيلاتها في الجيوش النظامية، ما يسهل عمليات نقلها، كما تم تجهيزها بكاميرا مراقبة من نوع (Electro optical) وكاميرا أخرى تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وبرز دور هذا النوع من الطائرات إبان الحرب الأمريكية على العراق، حيث نفذت أكثر من 1000 طلعة جوية فوق المناطق العراقية.

وهذه هي الثانية من نوعها التي يتم إسقاطها أثناء العدوان على اليمن ، حيث تم إسقاط طائرة من نفس النوع في محور عسير 1 نوفمبر 2019م.

ومثل تمكن الدفاعات الجوية من اسقاط الطائرة “Scan Eagle” إضافة نوعية للقدرات الدفاعية اليمنية، باستهداف الأهداف الصغيرة والتكتيكية القادرة على توجيه أهداف للطائرات الحربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com