اﻹقتـصاديـــةمحافظات

مناقشة الأولويات الزراعية من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي

شهارة نت – صنعاء

ناقش اجتماع، عقد اليوم في صنعاء، الاحتياجات الميدانية ذات الأولويات الوطنية في الجانب الزراعي، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي في سبيل تعزيز السيادة الوطنية.
وفي الاجتماع الذي ضم كلا من الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، واللجنة الزراعية العليا، ومؤسسة بنيان التنموية، جرى مباحثة أوجه التعاون المشترك في سبيل خلق ثورة زراعية من أجل توجيه البحوث العلمية والأفكار الإبداعية في المجال الزراعي لحل المشكلات القائمة وإيجاد الحلول والبدائل العلمية لها.
وخلال الاجتماع برئاسة الدكتور منير القاضي – رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار – أشار القاضي إلى اهتمام الهيئة بتوطين التكنولوجيا وتعزيز الشراكة بين المؤسسات الرسمية والمجتمعية والقطاعات الإنتاجية وربط الأبحاث العلمية بالمشكلات التي يعاني منها القطاع الإنتاجي خاصة الزراعي، مؤكدا في الوقت ذاته، سعي الهيئة لتفعيل مراكز الأبحاث الزراعية ودعمها وتشجيع فتح الكليات والمعاهد الزراعية وتحريك نشاطها والعمل بما من شأنه تشجيع الإقبال على الكليات الزراعية في كافة المحافظات.
وأضاف أن الهيئة ستعمل على اكتشاف المبدعين والمبتكرين في المجالات الزراعية والتنسيق لتوجيه مشاريعهم نحو أولويات الزراعة، لافتا إلى بدء التواصل مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة في إطار إعداد خارطة وطنية للأبحاث العلمية وفقا للأولويات الوطنية.
من جانبه تطرق رئيس اللجنة الزراعي، المهندس إبراهيم المداني، إلى دور الاهتمام بالزراعة في تحقيق الأمن الغذائي والتغلب على العوائق التي فرضها الحصار والتخفيف من معاناة المواطنين، إضافة إلى ما سينتج عن ذلك من خلق فرص عمل وتنمية للاقتصاد.
فيما أكد الدكتور محمد المداني، المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان، ضرورة تشكيل فريق عمل بين المؤسسة والهيئة والجهات ذات العلاقة وتكثيف الجهود واتخاذ القرار والتحرك لمواجهة الاحتياجات وتوفير اللازم لدعم المبدعين وتعزيز التواصل المباشر مع المزارعين، لافتا إلى أن المؤسسة تركز في العام الجاري بشكل رئيسي على الجانب الزراعي.
حضر الاجتماع الدكتور عبد العزيز الحوري نائب رئيس الهيئة، والدكتور محمد العقيلي المدير التنفيذي للمؤسسة العلمية لرعاية المبدعين وعدد من الأعضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com