فيديو واحداث مصورة

بالصور.. المشير عبد ربه منصور هادي في سطور

قائد سياسي وعسكري يمني. شغل منصب نائب رئيس الجمهورية اليمنية ونائب رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام حتى الانتخابات الرئاسية في 21 فبراير 2012 والتي كان مرشحا لها لمنصب الرئيس.

ولد في 1 مايو 1945 في قرية ذكين? مديرية الوضيع في محافظة أبين الجنوبية, وتلقى تعليمه الأو??ِلي هناك قبل أن ينتقل إلى عدن التي تخرج في مدرسة محميتها البريطانية عام 1964 (جيش محمية عدن)? وهي مدرسة عسكرية خاصة بأبناء ضباط الجيش الاتحادي للجنوب العربي? كما كان يسمى حينها.

ولـ"هادي" مسيرة حافلة في التأهيل العسكري? فقد درس في المملكة المتحدة وتخرج فيها عام 1966? قبل أن يلتحق بالدراسة في العاصمة المصرية القاهرة التي تخرج منها في مجال سلاح الدبابات عام 1970, لينضم رسميا إلى الجيش اليمني في عام 1970 ورقي إلى رتبة لواء في العام 1991.
وبعد ذلك ابتعث للدراسة لأربع سنوات في الاتحاد السوفياتي السابق في مجال القيادة والأركان.

وبعد دراسته الخارجية? حددت أحداث اليمن مصيره? إذ كان من بين الذين فروا عام 1986 من جنوب اليمن عقب أحداث الحرب الأهلية في يناير إلى شمال البلاد? وظل هناك.

عمل قائدا?ٍ لفصيلة مدرعات إلى أن تم الاستقلال العام 1967م? وبعد الاستقلال ع?ْين قائدا?ٍ لسرية مدرعات في قاعدة (العند) في المحور الغربي للجنوب? ثم مديرا?ٍ لمدرسة المدرعات? ثم أركان حرب سلاح المدرعات? ثم أركان حرب الكلية الحربية? ثم مديرا?ٍ لدائرة تدريب القوات المسلحة.

– في العام 1972م انتقل إلى محور (الضالع)? وع?ْين نائبا?ٍ ثم قائدا?ٍ لمحور (كرش)? وكان عضو لجنة وقف إطلاق النار? ورئيس اللجنة العسكرية في المباحثات الثنائية التالية للحرب مع الشمال? ثم استقر في مدينة عدن مديرا?ٍ لإدارة التدريب في الجيش? مع مساعدته لرئيس الأركان العامة إداريا?ٍ? ثم رئيسا?ٍ لدائرة الإمداد والتموين العسكري بعد سقوط حكم الرئيس سالم ربيع علي? وتولي عبد الفتاح إسماعيل الرئاسة.

حين أبعد عبد الفتاح إسماعيل عن الحكم? وتولى الرئاسة خلفا?ٍ له الرئيس علي ناصر محمد? ظل في عمله إبان فترة صراع دموي ريفي في شمال اليمن بين النظام في شمال اليمن والجبهة المدعومة من نظام جنوب اليمن

وبعد الوحدة كان ضمن اليمنيين الجنوبيين الذين شاركوا إلى جانب الرئيس علي عبد الله صالح في الحرب الأهلية عام 1994? بين شريكي الوحدة اليمنية? الشمال والجنوب? وتحديد?ٍا المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني.

وأثناء الحرب ع?ْي??ن وزير?ٍا للدفاع وهو برتبة لواء? وقبل أسابيع قليلة ر?ْق??ي من قبل صالح إلى رتبة مشير ركن? وهي أعلى رتبة عسكرية في اليمن? ولا يحوزها سوى الرئيس صالح وهادي? وقبلهما الرئيس اليمني الأسبق عبد الله السلال.

ثم ع?ْي??ن عقب الحرب نائب?ٍا للرئيس وحتى انتقلت إليه صلاحيات الرئيس علي عبد الله صالح كاملة? في الـ23 من نوفمبر الماضي? بتوقيع الرئيس صالح على المبادرة الخليجية التي تنحى بموجبها.

ويعد عبد ربه منصور هادي اليوم في اليمن? هو الرجل الأول? الذي حظي بثقة أطراف مختلفة ليكون مرشح توافق وطني? من قبل القوى السياسية في الساحة في ضوء المبادرة الخليجية? كما أنه حظي بدعم كبير من قبل القوى الإقليمية والدولية? ومن المفترض أن يشغل منصب الرئاسة للفترة الانتقالية لمدة عامين? قبل إجراء انتخابات رئاسية جديدة.

وهادي جاء من مدرسة اليسار والشيوعية? ولكن التطورات السياسية في اليمن جرفته نحو حزب المؤتمر الشعبي العام الليبرالي الذي يشغل فيه حالي?ٍا منصب نائب رئيس الحزب أي نائب صالح? ليصبح اليوم الرجل الأول في الدولة بحكم القانون.

كما يواجه هادي تحدي?ٍا بالغ?ٍا – ربما يكون الأصعب بانتظاره – يتمثل في تزايد حركات "التمرد" التي تهدد بتقسيم الجمهورية اليمنية? بدء?ٍا من "الحراك الجنوبي"? الذي يدعو للانفصال عن الشمال? بالإضافة إلى تزايد نشاط شبكة "القاعدة" في الوسط والجنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com