ثقافــة وفنــون

حكم قضائي يقضي بحبس الفنان عادل إمام 3 أشهر

بينما يواصل حاليا النجم المصري عادل إمام تصوير أحد المسلسلات التلفزيونية باستوديو النحاس? فوجئ بصدور حكم قضائي يقضي بسجنه 3 أشهر? وتغريمه ألف جنيه? بتهمة ازدراء الدين الإسلامي في أعماله الفنية والسخرية من الجلباب واللحية.

وأبدى إمام اندهاشه من الحكم القضائي الصادر? وقال في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «استغربت كثيرا من هذا الحكم القضائي? خاصة أن الحكم صدر غيابيا وكان المحامي الخاص بي قد طالب بتأجيل نظر القضية». وأضاف عادل إمام قائلا «من قام برفع القضية علي بهذه التهمة يعد (جاهلا) لا يعرف ما هو التفسير الحقيقي لمفهوم ازدراء الأديان وتحديدا الدين الإسلامي»? وتساءل إمام: «هل كوني أقدم دورا كوميديا به شريحة من المجتمع ترتدي الجلباب واللحية إذن أنا بذلك أهين الدين الإسلامي?».

ونفى عادل سابق معرفته بأن أحدا رفع دعوى قضائية ضده? مؤكدا أنه تفاجأ بالحكم وقال: «لا أعرف مقدم الدعوى ولا أعرف حتى اسمه ولا شكله ولا عمري شفته». وأشار إمام إلى أنه لا يمكن فصل الواقع الذي تعيشه مصر حاليا? من سيطرة التيار الإسلامي على الكثير من مجريات الأمور في مصر وما بين طبيعة الحكم قائلا «إنه مؤشر واضح وخطير للوضع الذي نعيشه الآن».

وأكد أنه سوف يكلف محاميه الخاص باستئناف الحكم? وصرح منتج مسلسل «فرقة ناجي عطا الله»? صفوت غطاس? أن المسلسل مستمر ولم يتوقف وهناك جدول زمني موضوع لتصوير العمل? وسيستمر التصوير لمدة أسبوع باستوديو النحاس? نافيا توقفه بسبب صدور الحكم? مؤكدا ثقته في القضاء المصري الذي يدافع عن حرية الإبداع.

على صعيد ذي صلة? تدرس حاليا جبهة الدفاع عن الإبداع التي تكونت مؤخرا عمل وقفة تضامنية بهدف التأكيد على رفضهم لصدور مثل هذه الأحكام التي وصفوها بأنها «تحد من حرية الإبداع». ولا يعتبر هذا الحكم هو الواقعة الأولى التي يواجه فيها عادل إمام أزمة بسبب اتهامه بازدراء الدين الإسلامي في أعماله السينمائية? حيث سبق أن طالب أبو مصعب عبد الودود? أحد أقطاب الجماعة السلفية في مصر بإهدار دم إمام بحجة انتقاده لحماس والمظاهرات في مصر.

وكان الحكم صدر ضد النجم عادل إمام غيابيا خلال جلسة محكمة جنح الهرم? التي عقدت برئاسة المستشار محمد عبد العاطي? واتهم عسران منصور? محام سلفي? مدع بالحق المدني? إمام بالسخرية من الدين الإسلامي والجلباب واللحية في بعض أعماله الفنية ومنها مسرحية «الزعيم»? وقال عسران في دعواه القضائية إن إمام في أعماله الدرامية? خاصة فيلميه «مرجان أحمد مرجان» و«الإرهابي»? يتندر على التقاليد والأزياء الإسلامية? واصفا إياها بالإرهابية? وفي أعمال فنية أخرى? استخف بالإسلام وسفه تعاليمه? حسب ما ادعاه مقيم الدعوى.

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com