عربي ودولي

السعودية تعتزم إلغاء موسم الحج القادم

شهارة نت – الرياض

نقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية عن مسؤول كبير في وزارة الحج والعمرة السعودية قوله إن بلاده تدرس إلغاء موسم الحج، بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد 100 ألف شخص.

و أوضح المسؤول بأنه من المحتمل الغاء موسم الحج نهائياً، و ذلك للمرة الأولى منذ تاريخ منذ تأسيس المملكة عام 1932، مشيراً الى أنه تمت دراسة القضية بعناية ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة، حيث سيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن في غضون أسبوع.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت، أول من أمس، إنها تتشاور مع المملكة السعودية في مسألة تأجيل موسم الحج لهذا العام، موضحة أن “السعودية لم تتخذ قرارا بعد بتأجيل موسم الحج”.

وأوضحت الدكتورة داليا سمهوري، مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط،، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، أن قرار مستقبل موسم الحج في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد قد يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة أنه في حالة الاستقرار على عودة الحج سوف يراعي شروط صحية معينة، وسوف يكون بالتنسيق بين المنظمة العالمية والمؤسسات السعودية.

وأكدت سمهوري أن “تخفيف قيود التباعد الاجتماعي في العالم يخصع للعديد من العوامل منها اقتصادي ومنها اجتماعي وكذلك صحي”، متابعة: “هناك عوامل تتعلق بقدرة الدولة على توفير مستويات من الرعاية الصحية”.

ومطلع أبريل الماضي، دعت السعودية المسلمين في جميع دول العالم إلى التأني قبل التخطيط وإبرام العقود لأداء فريضة الحج، حتى تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة كورونا.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بن طاهر، : “طلبنا من الإخوة المسلمين في جميع دول العالم التريث في عمل أي عقود حتى تتضح الرؤية”.

وكانت المملكة قد أعلنت، في شهر مارس الماضي، وقف رحلات الركاب الدولية، وتعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها مؤقتاً.

كما أعادت، الجمعة الماضي، فرض حظر التجول في جدة، حيث تهبط رحلات الحج؛ بعد ارتفاع معدلات الإصابة بالمدينة، بعد أيام من رفعه بمدن عدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com