كتابات

حكومة الوفاق.. هل اصطدمت بالواقع ?

يقال في المثل : ما أسهل الحرب على المتفرجين .

هذه طبيعة البشر يتقنون النقد وتقمص الأخطاء والزلات ويجيدون فن تلمس الهفوات والعثرات , نقد?َ موضوعي بحسن نية يطلب التغيير والخير , ونقد?َ غير موضوعي بنية م?ْب?ِي??ِتة سوء?ٍ يبتغي كشف العورات .

هذا هو لسان حال حكومة الوفاق التي هي في الحقيقة على غير اتفاق , أو بمعنى أدق : المعارضة التي ما فتئت :

تتهم , ت?ْدين , تستنكر , تعترض , تستهجن , ترفض , ت?ْك?ِذ??ب , ت?ْح?ِم??ل الحكومات السابقة ( النظام ) المسئولية عن كل شيء .

ليس دفاعا?ٍ عن النظام وحكوماته فقد أوغلوا في الفساد وارتكاب الأخطاء من الرؤوس حتى أخمص الأقدام , لكنه جزء من التأمل في حال من أجادوا فن النقد والتخوين والإتهام حتى صاروا شركاء الحكم والسلطة والمسئولية فإذا بهم يغوصون وي?ْب?ِر??ر?ْون ” ص?ْم?َ ب?ْك?م?َ ع?ْم?ي?َ ” :

أين الكهرباء ?

أين الغاز والمشتقات النفطية ?

ما حال الغلاء والبطالة والفقر والإقتصاد ?

قائمة طويلة من المسئوليات التي عانى المواطن رداءتها وانعدام الحس الديني والأخلاقي لدى المسئولين عنها .

مماحكات السياسة كانت تدفع بالمعارضة للإتهام والإستنكار والإدانة فمن ي?ْدينها اليوم ? وكأنك يا أبو زيد ما غزيت !!!

جولة الحكومة الإقليمية :

حكومة دولة الأستاذ باسندوة بدأت باقتفاء أثر سابقاتها في الخليج تطلب الدعم والمعونات , وعلى خ?ْطى سابقاتها يضم وفد الحكومة العائم أكثر من 10 وزراء منافيا?ٍ لسياسة التقشف التي أعلنت عنها في برنامجها الذي قد??ِمته لمجلس النواب !!!

الصخر الوجيه :

صخر الوجيه الشهير بعداوته اللدودة لسياسة القروض وخصم الوزراء والعقبة الكئود في وجه الفساد وقف قبل أيام في مجلس النواب موقفا?ٍ لا ي?ْحسد عليه حين طلب من زملائه الموافقة على قرض بقيمة مائتي مليون دولار لتنهشه ألسنة كتلة المؤتمر وتتهكم من طلبه .

قد يكون معالي وزير المالية على حق ولا شك في ذلك لكنه أتى مبكرا?ٍ من حيث يكره الأمر الذي جعله لقمة سائغة لتهكم كتلة المؤتمر ولم تشفع له تبريراته بالموافقة على طلب القرض .

الخلاصة :

تعيس البلد مرحلة مفصلية ووضعا?ٍ معقدا?ٍ لعدم انسجام وتكامل وزراء الوفاق الغير وارد حتى اللحظة ما دام كل طرف يقف حجر عثرة في طريق الآخر فالنيات خربة وكل طرف يتربص بالآخر يبتغي إفشاله والأيام ح?ْبلى بالعجائب .

خلاصة الخلاصة :

هل اصطدمت حكومة المعارضة بالواقع الذي لطالما شن??ِت عليه الغارات ?

نسأل الله اللطف والإنسجام رحمة بحال البلد وأهله .

خطيب وإمام الجامع الكبير بالروضة – صنعاء
المدير التنفيذي لمنظمة دار السلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com