اﻹقتـصاديـــة

قطاع المقاولات في اليمن يطالب الحكومة بنصف مليار دولار ويتوعد بمسيرة احتجاجية

يعتزم آلاف المقاولين اليمنيين تنظيم مسيرة حاشدة يوم غدا?ُ السبت, وذلك للمطالبة بمستحقات محتجزة لدى الدولة تصل إلى 480 مليون دولار أمريكي.

وقال الاتحاد العام لقطاع المقاولين اليمنيين ومكاتب الاستشارات الهندسية في اليمن إنه سينضم أكبر وقفة احتجاجية في ساحة وزارة الأشغال العامة لمطالبة حكومة الوفاق بصرف مستحقات مالية للمقاولين والمكاتب الاستشارية الهندسية? بالإضافة إلى تعويضهم عما لحق بقطاع المقاولات والمكاتب الاستشارية الهندسية باليمن نتيجة لتأخر مستحقاتهم.

وأشار الاتحاد إلى أنه سيتم المطالبة بالإفراج عن المستحقات التي لم تقم وزارة الأشغال ووزارة المالية بصرفها وأيضا المطالبة بتشكيل لجان لمراجعة الأسعار الخاصة بتنفيذهم مشاريع البنى التحتية, وسرعة تقييم الأضرار التي لحقت بالمقاولين وأعمالهم جراء الفترة العصيبة التي واجهوها بسبب الأزمة السياسية التي عاشتها البلاد منذ مطلع العام الماضي.

ولفت البيان الصادر عن الاتحاد إلى تواجد كثير من المقاولين المنفذين لمشروعات حكومية بالسجون بسبب عدم سداد الحكومة لمبالغ العقود الواجبة والوفاء بتغطية ضمانات البنوك التجارية, مشيرا إلى أن هناك أكثر من 1.5 مليون عامل يستوعبهم قطاع المقاولات من الأيدي العاملة.

وكان الاتحاد العام للمقاولين اليمنيين قد هدد في وقت سابق برفع سقف احتجاجاته عبر النزول إلي الشارع في حالة عدم البت في صرف مستحقاته المقاولين والاستشاريين المتوقفة ومعالجة الإضرار الناتجة عن تأخر صرف تلك المستحقات.

وكان قطاع المقاولات الذي يصل فيه حجم العمالة الى نحو مليون عامل?قد شهد موجات من الأزمات القوية بسبب ارتفاع أسعار الحديد عالميا?ٍ ووصولها إلى نسب قياسية كما أدت هذه الأزمة إلى محاولة استغلال المستهلكين في رفع أسعار مواد البناء عليهم? حيث شهدت الأسواق اليمنية ارتفاعا?ٍ متعمدا?ٍ في أسعار المشتقات النفطية وأسعار ألد يزال ومادة الأسمنت وبعض المواد ألداخله بأعمال المقاولات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com