عربي ودولي

ليبيا تطلب مهلة جديدة للرد بشأن تسليم سيف الاسلام للمحكمة الجنائية

طلبت ليبيا من المحكمة الجنائية الدولية مهلة حتى 31 يناير كانون الثاني لإبلاغها بما اذا كانت ستسلم سيف الاسلام القذافي أبرز ابناء الزعيم الليبي الراحل الى لاهاي ليواجه المحاكمة بشأن اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

وقالت المحكمة يوم الثلاثاء ان ليبيا طلبت تمديد مهلة تنتهي يوم الثلاثاء ثلاثة أسابيع لتقديم معلومات بشأن سيف الاسلام. ولم تتمكن ليبيا من الوفاء بالمهلة بسبب الوضع الامني في البلاد.

ووجهت محكمة جرائم الحرب التي مقرها لاهاي الاتهام الى سيف الاسلام ووالده ومدير المخابرات السابق عبد الله السنوسي. ويتهمهم ممثلو الادعاء بالمشاركة في قتل محتجين اثناء الانتفاضة التي اطاحت بمعمر القذافي في اغسطس اب.

وقتل القذافي بعد فترة قصيرة من اعتقاله حيا على يد مقاتلين أساءوا معاملته.

وعندما اعتقل سيف الاسلام في نوفمبر تشرين الثاني قالت ليبيا انها تريد محاكمته في البلاد.

وتريد المحكمة من ليبيا أن تزودها بمعلومات حديثة بشأن وضع سيف الاسلام بما في ذلك حالته العقلية والجسدية وما اذا كان محتجزا بمعزل عن العالم.

وفي الشهر الماضي حثت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات الليبية على السماح لسيف الاسلام بالاتصال بمحام على الفور للمساعدة في ضمان توفر الاجراءات المناسبة له.

وسيكون سيف الاسلام من أبرز الشخصيات التي تمثل امام المحكمة الجنائية الدولية اذا نقل الى لاهاي لمحاكمته.

وفي الشهر الماضي مثل رئيس ساحل العاج السابق لوران جباجبو امام المحكمة ليواجه اتهامات بارتكاب جرائم ضد الانسانية وهو اول رئيس دولة سابق يتوقع ان يحاكم امامها منذ تأسيسها في عام 2002 .

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com