الصحــة والجمال

دراسة: 25% من أطفال الشوارع مصابون بالتهاب الكبد الفيروسى

كشفت دراسة بحثية أجرتها الدكتورة أسماء محمد غريب مدرس الصحة العامة بكلية التمريض بجامعة أسيوط أن 25% من أطفال الشوارع مصابون بمرض التهاب الكبد الفيروسى و79.7 ٪ منهم مارسوا الجنس تحت تهديد السلاح و98.0٪ خرجوا للشوارع من أجل المال.

أجريت الدراسة على 101 طفل وفقا?ٍ لتعريف منظمة الصحة العالمية? وأخذت العينة بطريقة كرة الثلج لأطفال يتراوح عمرهم بين 7 و16 سنة بمدينة بنى سويف فى الأماكن الأكثر شيوع?ٍا? حيث يقيم أطفال الشوارع ومنها محطة القطار ومواقف السيارات ودور السينما والأسواق والمبانى غير المشغولة.

وأشارت الدراسة إلى أن 2٪ فقط من الأطفال يرتادون المدارس حالي?ٍا? و29?7٪ منهم لم يلتحقوا أبدا بالمدرسة وغالبية الآباء والأمهات كانوا غير متعلمين ويعملون? وكان 33?7٪ من الأطفال لديهم زوجات أب و14?9٪ أزواج أم و33?7٪ لديهم اتصال مع والديهم بينما ذكر 12?9% فقط منهم أن والديهم كانوا قادرين على تلبية حاجاتهم.

وأكدت الدراسة أن 98% من الأطفال يعيشون فى الشارع من أجل المال و 41.6٪ من أجل العمل مع الأصدقاء و36.6٪ يرغبون فى العيش بالشارع لسوء معاملة الأسرة و28.7٪ بعد طلاق الوالدين.

ورصدت الدراسة أن 74.3٪ من الأطفال يعملون فى بيع البضائع و57.4٪ فى التسول و35.6٪ يتخذون السرقة مهنة لهم و5?0٪ من الأطفال العمل فى مجال الجنس فيما أظهرت الدراسة أن 83.2 ٪ من الأطفال يدخنون و74.3 ٪ منهم يستخدمون مواد الإدمان? و68?3 ٪ يعتقدون فى التأثيرات المفيدة للإدمان? كما كشفت الدراسة أن جميع الأطفال فى الدراسة مارسوا السلوك العدوانى فى شكل شجار و21?8٪ منهم ارتكبوا العنف ضد أنفسهم و58?4٪من الأطفال مارسوا الجنس.

وأوصت الدراسة بعمل تقييم لحجم المشكلة على المستوى الوطنى? وتعزيز دور المنظمات غير الحكومية وتضافرها مع الجهود الأخرى. وعمل برنامج للفحص الطبى لأطفال الشوارع. ولمنع المشكلة ينبغى توجيه الجهود إلى الأسر والأمهات لتنمية مهارات التربية لديهم? وتشجيعهم على المشاركة فى المشاريع الاقتصادية الصغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com