حـــوارات

في أول حوار لوزير في حكومة باسندوة… مندوق: جئنا للوزارة في فترة صعبة والظروف معقدة

رغم انشغالاته في فعاليات المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الثقافة الذي عقد بالجزائر وامتد للفترة من 18-19 ديسمبر الجاري برعاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلا أن الأستاذ الدكتور عبد الله عوبل مندوق وزير الثقافة استقبلنا بقلب مفتوح ووجه منشرح وفي حوار لا تنقصه الصراحة? تطرق من خلاله لأهم ما ستقوم به وزارة الثقافة في إطار برنامج حكومة الوفاق الوطني المقدم إلى مجلس النواب? وعرجنا من خلاله لما خرج المؤتمر السابع لوزراء الثقافة بالدولة الإسلامية الايسيسكو? وأهم ما خرج به من قرارات? كما تطرقنا لاتفاقيات التعاون بين بلادنا وجمهورية الجزائر الشقيقة في الجوانب الثقافية? وفي أول حوار لوزير في حكومة الوفاق الوطني نقل الدكتور مندوق هموم وتطلعات المرحلة المقبلة من الفترة الانتقالية? ونقدم شكرنا لسعادة السفير جمال عوض ناصر الذي رتب لهذا اللقاء عبر صحيفة الثورة? وللأخ عائد الشوافي مدير عام العلاقات الثقافية بالوزارة ونترككم مع الحوار ………..

• معالي الوزير نبدأ معكم من حيث انتهى المؤتمر فما أهم ما تم مناقشته خلال المؤتمر?
أولا المؤتمر يشكل أهمية كبيرة كونه جاء في إطار الإستراتيجية الثقافية للدول الإسلامية التي اقرها المؤتمر السادس الذي عقد في العاصمة الأذربيجانية باكو (2009)? ومن خلاله وقفنا على ما قدمته الدول الأعضاء في الاسيسكو بما ينمي ويطور تلك الإستراتيجية ? ومن خلال التقارير المرفوعة لمسنا خطوات جيدة تم قطعها في هذا الشأن? وفي الجانب الأخر هناك تقارير بخصوص تفعيل دور الشباب الإسلامي وتعي ثقافة الحوار والسلم من خلال شعار هذه الدورة والمتمثل في «من أجل تعزيز نتائج السنة الدولية للتقارب بين الثقافات وتفعيل دور الشباب في بناء ثقافة السلم والحوار»? وكذا الوثائق المقدمة والتي كانت غاية في الأهمية خاصة فيما يتعلق بمبادرة خادم الحرمين الشريفين المتعلقة بحوار الأديان والثقافات والوثاق الأخرى المتعلقة بدور المقاولات الثقافية التي تثري الثقافة الإسلامية وحول منهاج تكوين الصحفيين لمعالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية. كما وزعت في نهاية الجلسة الافتتاحية للمؤتمر جوائز الإيسيسكو لأفضل الأعمال الأدبية والفنية التي أنجزت عن مدينة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2011.

• وكيف كانت طبيعة المشاركة اليمنية?
اليمن دولة فاعلة في المنظمة ودولة زاخرة بموروث حضاري غني عن التعريف ولها مكانتها بين الدول الإسلامية في هذا الجانب? ونظرا لما مرت به بلادنا خلال الفترة الماضية فقد طلبنا من المنظمة تقديم الدعم في مجال التدريب وفحص وتحقيق المخطوطات وفي المعاهد الفنية وفي مشروع المحافظة على المدن القديمة? وأشدنا بالدور الكبير الذي تقوم به المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الاسيسكو)? سواء فيما يتعلق بالبرنامج التنفيذي للإستراتيجية الثقافية الإسلامية وغيرها من البرامج والأنشطة الخاصة بالحفاظ على الهوية الثقافية والتراث الثقافي الإسلامي? والحوار بين الحضارات والأديان? وعلى هامش المؤتمر التقينا بالأمين العام للايسيسكو الدكتور عبد العزيز التويجري?? وكان لقاء هاما وناقشنا فيه الكثير من القضايا التي تربط اليمن بالمنظمة ? وخلال اللقاء أبدى الأمين العام استعداده للتعاون مع بلادنا سواء فيما يتعلق بالحفاظ على استمرار المدن اليمنية الدرجة على لائحة التراث العالمي لأن بعضها أصبح مهددا?ٍ للخروج منها كمدينة زبيد وطلبنا منه مساعدتنا فيما يتعلق بالحفاظ على زبيد ضمن اللائحة لما تمثله من منارة علمية في العالم الإسلامي? وسوف نوافي الأمانة العامة بالمدن التي نسعى لضمها إلى لائحة التراث العالمي.

• كيف قيم المؤتمرون انضمام فلسطين الكامل لليونسكو?
ما من كلمة ألقيت من الوفود المشاركة إلا واثنت على هذه الخطوة المهمة التي تصب في مصلحة القضية الفلسطينية? وكانت الخطوة محل تقدير وإشادة الجميع وعلى رأسهم المدير العام الدكتور التويجري والسيدة تومي? وقد قررت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الايسيسكو» إنشاء صندوق إعانة لدعم ميزانية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو نصرة للقضية الفلسطينية? والقرار يهدف إلى سد عجز في صندوق اليونيسكو قيمته 70 مليون دولار أمريكي بعد تجميد الولايات المتحدة إعاناتها السنوية لصندوق اليونيسكو كرد فعل على انضمام فلسطين بصفة رسمية للمنظمة? ونحن في اليمن نجدد مباركتنا لأشقائنا في فلسطين على هذا الانجاز الكبير.

• معالي الوزير تجمع اليمن بالجزائر العديد من الاتفاقيات في الجانب الثقافي إلى أي مدى تم الاستفادة منها?
في السنوات الماضية وقع البلدان الكثير من الاتفاقيات التي تصب في أن يقدم الجانب الجزائري العون في تأهيل الطلاب اليمنيين للدراسة في المعاهد الجزائرية? وقد أثمر هذا عن احتضان الجزائر لمجموعة من الطلاب في الفنون التشكيلية والإخراج المسرحي والسينمائي والتصوير

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق