أخبار اليمن

مجلس النواب يؤجل منح الثقة لحكومة الوفاق

أجل مجلس النواب اليمني التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق برئاسة محمد باسندوة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني في الجلسة المنعقدة اليوم الثلاثاء, والتي خصصت لمناقشة برنامج الحكومة.

و قال موقع ” المؤتمرنت” إنه و أثناء نقاش النواب تشاءم النائب محمد الشايف من إمكانية أن تقدم الحكومة الحالية شيئا?ٍ في ظل تشكيلتها الحزبية. مطالبا?ٍ إياها بالإسراع نحو الفيدرالية. وقال إن المركزية فشلت في اليمن. مشيرا?ٍ إلى تدني الخدمات في محافظتي مارب والجوف.

من ناحيته النائب الإصلاحي جعبل طعيمان دعا الحكومة لعدم إصدار أية قوانين تخالف الشريعة الإسلامية.

وفي موضوع الكهرباء الذي جعله برنامج الحكومة من أولوياته قال طعيمان بأنه لا يمكن أن تضاء العاصمة ومارب-التي ينتمي إليها- في ظلام دامس? رغم أن محطة التوليد الرئيسية في اليمن بمارب إلى جانب جزء كبير من النفط اليمني. كما قال.

وكانت خطوط النقل من مارب لصنعاء تعرضت لاعتداءات قبل شهرين أدت إلى انطفاء الكهرباء عن العاصمة معظم اليوم.

وطالب النائب محمد شردة بإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة من قبل مجلسي النواب والشورى توفيرا?ٍ للتكاليف المالية? ونظرا?ٍ للظروف غير المستقلة في الوقت الراهن? متابعا?ٍ بأنه إذا كان لا بد من إجراء انتخابات مباشرة من الشعب فلا بد من حل مشاكل البلد بما فيها القضية الجنوبية.

وأكد النائبان عبدالعزيز كرو? وقاسم الكسادي على حل مشكلة محافظة أبين التي تشهد صراعا?ٍ مسلحا?ٍ بين القوات الحكومية وتنظيم القاعدة.

وأشار النائبان أحمد الزهيري وسلطان العتواني على تزمين تنفيذ البرنامج الحكومي. وأضاف الزهيري بأن البرنامج خلا من تقييم مدراء المديريات قائلا?ٍ: إن أكثر من 50% منهم أميون.

وتساءل النائب عبدالوهاب معوضة عن معدات المجالس المحلية? مطالبا?ٍ الحكومة بإعطاء تنمية الريف أهمية خاصة.

ونادى النائب عبدالرحمن معزب بتضميد جراحات الماضي سواء?ٍ نتيجة الأزمة الراهنة? أو حرب 1994م? أو أحداث يناير 1986م.. وتمنى يمنا?ٍ يحل فيه العمل محل السلاح.

وحث النائب أحمد ناصر شايع الحكومة على تطبيق إستراتيجية المرتبات بالكامل بالذات رفع مرتبات منتسبي القوات المسلحة والأمن.

وطالب النائب محمد صالح القباطي الحكومة بالشفافية مع الشعب وفضح كل من يعيق عمل الحكومة. منوها?ٍ إلى عجز وزراء عن ممارسة مهامهم بوجود قوى نافذة.

وأكد النائب خالد العنسي على رفع مرتبات عمال النظافة.

وذكر النائب صغير عزيز أن اللجنة العسكرية لم تزل التوتر في منطقة الحصبة قائلا?ٍ إن مسلحين رفعوا من الشوارع إلى شقق مفروشة.

وواصل بأن الحكومة لم تتطرق إلى محافظة صعدة. مشيرا?ٍ إلى حصار الحوثيين لمنطقة دماج? متهما?ٍ الحوثي بأنه يمارس أبشع أنواع الإرهاب. ودعا الى تشكيل لجنة حكومية لمعالجة التوترات في صعدة ودماج وحرف سفيان وبعض مناطق الجوف. إلى جوار تسيير قافلة إنسانية إلى دماج وبعض مناطق وائلة.

وطالب الحكومة بتقييم وضع تنظيم الحوثي من الناحية القانونية. وبسط نفوذها واسترجاع أسلحة حكومية استولى عليها الحوثيون.

أما النائب عبدالكريم جدبان فقال إن صعدة لا بواكي لها? متطرقا?ٍ إلى معاناة أبنائها من حروب سابقة أسفرت عن عشرة آلاف قتيل و12 ألف جريح وتهدم 12 ألف منزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com