كتابات

حكومة الملفات الشائكة هل تنحوا منحى الم?ْؤ?ِج??ر?ي?ن ?

وأخيرا?ٍ تنفس اليمانيون الص?ْع?ِداء قليلا?ٍ بعد توقيع المبادرة الخليجية , ثم البدء بإجراءاتها التنفيذية خطوة خطوة وفق الخطة الم?ْز?ِم?ن?ِة , فمن التوقيع إلى تشكيل اللجنة العسكرية وأخيرا?ٍ تشكيل حكومة الوفاق الوطني .

لقد حالف التوفيق المعارضة كثيرا?ٍ بقائمة الإختيار لممثليها في التشكيلة الحكومية :

• قدرات .

• كفاءات .

• مؤهلات .

• سمعة طيبة .

• تاريخ ناصع ورصيد نضالي .

غالب التشكيلة الوزارية للمعارضة كانت جيدة وأعادت للناس الثقة في تحقيق الإزدهار والتنمية , وطبعا?ٍ لن نستبق الأحداث فالعبرة بما ستتمخض عنه الأيام العملية وما ستكشفه من نتائج ملموسة .

المؤتمر الشعبي أصاب جماهيره وأنصاره بالخيبة والإحباط ففي الوقت الذي كانت جماهيره تنتظر الدفع بوجوه لها تاريخ م?ْش?ِر??ف أمثال الأساتذة / عبدالقادر هلال ويحيى الشامي وعبدالوهاب الدرة وعلي صالح عباد الخولاني وأحمد الكحلاني وأحمد العنسي وغيرهم الكثير ممن أثبتوا الجدارة والكفاءة إداريا?ٍ وعمليا?ٍ ونزاهة , لكنه قذف بممثلين ثبت فشلهم مسبقا?ٍ مرارا?ٍ وتكرارا?ٍ وتلوثت س?ْم?ِع?ْهم وصاروا كروتا?ٍ محروقة وأعباء على المؤتمر نفسه فتجريب الم?ْجر??ِب ضياع .

كان ي?ْفترض بالمؤتمر أن يكون أكثر حنكة وفطانة خلال المرحلة الإنتقالية ليثبت لعامة الشعب أنه تغير كثيرا?ٍ عما كان عليه لكنه أصر على البقاء والثبوت على الحالة وهذا ما سيهوي به مع أول اختبار .

المخاوف :

من أن تؤدي التعيينات وقرارات الإيقاف والخطوات العملية الإصلاحية لحكومة الوفاق إلى صراع بين قوى المؤتمر والمعارضة , النائب مع الوزير والوزير مع الوكيل وهكذا , لكنا نسأل الله التوفيق لوزراء الحكومة في مهمتهم , ومحاولة معالجة الأمر بروي??ِة وحكمة .

الآمال :

مما لا شك فيه أن الحكومة الحالية ستواجه الكثير من الملفات الشائكة المطروحة على طاولتها وما ينتظره المواطن اليوم من وزراء الوزارات الخدمية على وجه الخصوص والتي كانت في الغالب من نصيب المعارضة ما أعطانا الأمل بالإحساس بمعاناة المواطنين وأنينهم فعلى سبيل المثال :

• ننتظر من الرائع وزير الكهرباء وفقه الله قرار إعفاء المواطنين من فواتير الكهرباء خلال الأشهر العشرة الماضية لأن المواطن خسر الكثير من أجهزته بسببها ولم يحصل منها على شيء سوى المعاناة .

• ننتظر من وزير المياه الموقر قرارا?ٍ مماثلا?ٍ فالناس قد تراكمت عليهم وحالتهم المعيشية ضنكا .

• ننتظر من وزير النفط والمعادن توفير الغاز والمشتقات النفطية : البترول والديزل بالسعر السابق قبل الأزمة كخطوة أولى .

• ننتظر من وزير المواصلات إعفاء?ٍ للمواطنين من تسديد فواتير الهاتف الثابت نظرا?ٍ لظروف الناس .

• الصخرة الصماء صخر الوجيه حرسه الله بدأ بداية طيبة ومشجعة حين أعلن عن تخفيض البعثات الدبلوماسية والنفقات وشراء السيارات وإعادة المفصولين والموقوفين بعد حرب صيف 94م وحروب صعدة وخلال الأزمة التي مر??ِت بها البلاد وصرف رواتبهم كاملة وعلاواتهم ومستحقاتهم , أتمنى لك التوفيق ولكني أخشى عليك المخاطر والمؤامرات فلتكن الحكمة والبصيرة وسيلتيك ولا يغيب عنك الحذر , لا تحرمنا ما ننتظره منك ون?ْع?ِو??له عليك .
• وزير الإعلام الجديد أصدر التوجيهات بإطلاق المواقع المحجوبة وأعاد الموقوفين والمفصولين إلى أعمالهم ووقف حملات التحريض والتعبئة والتجريح والإساءة من كل وسائل الإعلام .
• وزير الصناعة والتجارة رجل كفء ننتظر منه ضبط الأسعار ومراقبة التجار .
• اللجنة العسكرية ننتظر منها تثبيت وقف إطلاق النار وإزالة المتاريس والثكنات ورفع المظاهر المسلحة والنقاط العسكرية والقبلية .
سماخة المؤجرين :
ما نعرفه عن الغالب من المؤجرين الجشع وقلة المروءة والشهامة في التعامل مع المستأجرين سواء للشقق السكنية أو المحلات التجارية , لكن الغالب منهم في هذه الأزمة أدرك حجم معاناة المستأجرين وقلة ذات اليد والجوع والفقر فقاموا بإعفائهم من الإيجار حتى إشعار آخر , لذا واقتداء?ٍ بالمؤجرين الذين تحركت إنسانيتهم خاطبت الوزراء الجدد – الكهرباء , المياه , , المواصلات – بإعفاء المواطنين من فواتير الخدمات لما مضى من الأشهر العجاف , فهل تنحوا الحكومة الجديدة منحى المؤجرين أخلاقيا?ٍ ?
ذلك ما ننتظره .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com