كتابات

ثورة التغيير في ميزان الأخلاق!!

حزنت كثيرا حين سمعت الأخ الأستاذ الدكتور أحمد باسردة و له مكانته في جامعة صنعاء يتذكر أحد طلبته بالقول: ( رعاه الله درس عندي أربع سنوات ولم أسمع منه كلمة جارحة) هذه مقولة أستاذ مشهود له بالقدرة العلمية والقيادية في الجامعة الأم? فماذا يا ترى يقول الأساتذة الآخرون? انقلبت الموازين وصار الأستاذ يكتفي من التكريم بأن يسلم من أذى طلبته ? ونخاف في عصر الثورة المستمرة وعدم الثبات الذي نعيشه وتدهور الأخلاق أن تصبح مكافأة نهاية خدمة المعلم اليمني شهادة مكتوب عليها:( تشهد مؤسسة تكريم المعلمين بأن الأستاذ… لم يضربه أي تلميذ طوال خدمته في سلك التعليم)..

هناك خلل أخلاقي تعاني منه المجتمعات العربية بسبب عولمة كل شيء في حياتنا? وزاد هذا الخلل بسبب سوء فهم معنى ثورات التغيير التي خرجت من أجلها الشعوب حيث وجدها بعض المنحرفين فرصة لإشباع نزواتهم متسترين بالثورة ? فظهرت سلوكيات قبيحة ننكرها جميعا دينا وعرفا مثل التطاول على كبار السن في الخطاب? والجرأة غير المحترمة عند التعامل مع المرأة..

كلنا نرفض السلوكيات الهمجية التي تسيء لثورة الشباب ومفهوم التغيير المنشود مهما كانت الأسباب? وجميعنا يدرك أن هناك خللا أخلاقيا يهدد سلامنا الاجتماعي? وينذر بفشل ثورة التغيير إن استمر? ولكننا نتغاضى عن تحديد بؤرة الخلل وكبحها لأن الجميع يعيش حالة الثورة? والخوف كل الخوف أن نكتسح كل الخطوط الحمراء في علاقاتنا فتتدهور القيم أكثر مما هي عليه? لأن الظاهر أن الكثير من الشباب يحب الثورة للثورة نفسها وليس لغاياتها? فانعدمت الرؤية لدى بعض الناس? واختلطت المفاهيم? وزاد حماس بعض الثائرين لاختراق المجهول كيفما كان شكله..

ما تعيشه البلاد من حراك رفضي شيء جميل? جميل أن نعلن رفضنا للظلم ? وجميل أن نثور على الفساد والفاسدين وأن نطهر مؤسساتنا منهم? وجميل أن ندعو لتصحيح الاختلالات ? والأجمل من كل ذلك أن يكون التغيير الذي نسعى إليه نبيلا وأن تكون أدواتنا للتغيير نظيفة وراقية ? وألا ننسى في خضم حماسنا من أجل التغيير إنسانيتنا ونبل أخلاقنا وقواعد معاملاتنا فيما بيننا? وأن نراعي مقامات الخطاب كما أمرنا ديننا? فنقع في المحظور..

فمثلا: ليس من أخلاق التغيير المنشود أن نسيء الخطاب مع الوالدين حتى وإن كانا في نظرنا ظالمين.. وليس من أخلاق التغيير المنشود أن يقل الطالب أدبه مع معلمه حتى وإن كان المعلم ضعيفا? وليس من أخلاق التغيير المنشود أن يتطاول الموظف على مديره تحت شعار الديمقراطية? وليس من أخلاق التغيير المنشود أن يواجه الخصم خصمه ببذاءة اللسان أو بالشماتة أو بالتحريض للإضرار به .. ليس من أخلاق التغيير المنشود أن يضر بعضنا بعضا خارج نطاق القانون مهما كانت قوة الحجج? وكيفما كان ذنب الجاني.. التغيير المنشود يحتاج إلى حراك منضبط بالقيم ? وأي حراك غير منضبط بالقيم فهو تدمير لكل معاني الحياة الإنسانية? وبدلا من أن نتخلص من ظلم مجموعة محددة عرفناها وعانينا جميعا من ظلمها وفسادها سيتحول المجتمع كله إلى ظالم ومظلوم بفوضى الأخلاق.. وسنجد أن الجميع يجعل من شهواته سيفا مسلولا على الآخر? فإما أن يعيش كما يريد هو أو أن يعلنها ثورة ضد الآخر ..

ينبغي أن نحذر بعضنا من أن ينحرف مفهوم التغيير ويتحول إلى تدمير? وبخاصة بعد أن وصلت التجاوزات الأخلاقية إلى مؤسساتنا التربوية والتعليمية حيث يلاحظ أن بعض الطلبة لم يعودوا يتمتعون بأخلاق طالب العلم التي حث عليها ديننا الحنيف فأصبحوا يتطاولون على أساتذتهم? بل ويمدون أيديهم عليهم..

للأسف صار الناس مرتبكين بسبب رياح التغيير وصار الجميع يلوح بمنطق القوة? وأصبح كل فرد يظن أنه على حق وأن الآخر على باطل? والخطر الكبير أن الكل يسعى إلى فرض التغيير الذي في رأسه هو كيفما كان? ويرى أنه الحق? وكثير من الناس -وبخاصة بعض الشباب- يجهلون أن الحق مبني على الحكمة و مراعاة المصالح العامة و له قواعد ونظم ثابتة لا يمكن تجاوزها من أجل فرد أو جماعة? قال تعالى:} و لو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات و الأرض و من فيهن{ المؤمنون /71.. فمتى يتبنى جميع الشباب مفهوم (الثائر الحق) الذي رسمه القرآن الكريم???

[1] أستاذ المناهج وطرائق التدريس المشارك بجامعة صنعاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com