أخبار اليمن

الامن اليمنى يفرق مظاهرة لمحتجين تطالب بمحاكمة النظام

قال شهود ان قوات موالية للرئيس اليمني علي عبد الله صالح أطلقت النيران في الهواء لمنع عشرات الالاف من المحتجين المطالبين بمحاكمة صالح من الاقتراب من مقره في العاصمة اليمنية صنعاء السبت.

وأضافوا أن القوات الموالية لصالح أطلقت أعيرة نارية بعد وصول مسيرة انطلقت منذ أيام من مدينة تعز الجنوبية الى العاصمة وكان المحتجون يرددون خلالها شعارات ترفض منح صالح الحصانة.

وكانوا يشيرون الى تعهد بمنح صالح حصانة من المحاكمة وفقا لاتفاق توسط فيه مجلس التعاون الخليجي لتفادي حرب أهلية في اليمن.

ووفقا للاتفاق نقل صالح سلطاته الى نائبه ومن المقرر أن تقود حكومة مؤقتة البلاد صوب انتخابات رئاسية لاختيار من يحل محله في فبراير.

من جهتها? تعهدت حكومة الوفاق الوطني السبت بتهيئة المناخات أمام تحقيق الانتقال السلمي والآمن للسلطة واحترام حقوق الإنسان مع العمل على تلبية المتطلبات المشروعة للشباب في التغيير.

جاء ذلك فى جلسة خاصة لمجلس النواب اليمني برئاسة يحيي علي الراعي رئيس المجلس استمع خلالها إلى البرنامج العام لحكومة الوفاق الوطني الذي قدمه القيادي المعارض محمد سالم باسندوه رئيس مجلس الوزراء.

واستند البرنامج إلى الدستور اليمني والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مسترشدا بمشروع الخطة الخمسية الرابعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتخفيف من الفقر 2011-2015.

وتضمن البيان عددا من الموضوعات التي تلتزم بها الحكومة خلال الفترة المقبلة منها توظيف كافة إمكانياتها وحشد كافة الجهود الوطنية من أجل استعادة الاستقرار السياسي والأمني.

كما تضمن البيان تهيئة المناخات أمام تحقيق الانتقال السلمي والآمن للسلطة واحترام حقوق الإنسان وتلبية المتطلبات المشروعة للشباب في التغيير وأن تضع الحكومة علي رأس أولوياتها قضية استعادة الخدمات وفي مقدمتها الإنقطاعات الحادة في التيار الكهربائي وحل أزمة المشتقات النفطية والاستمرار في توفير المواد الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة.

وأكد البيان سعي الحكومة إلى إقناع الدول العربية والأجنبية بإنشاء صندوق دولي خاص باليمن تكون مهمته تمويل المشروعات ذات الأولوية بالنسبة للتنمية القطاعية على مستوى المحافظات والتعاقد مع الشركات الاستشارية لإعداد الدراسات وإجراء المناقصات واختيار الشركات المنفذة لهذه المشاريع.

من جهة أخرى? وفيما يعد بمثابة تقارب بين نواب المعارضة خاصة تحالف أحزاب اللقاء المشترك ونواب المؤتمر الشعبي العام فقد شارك في الجلسة أعضاء الحكومة وأعضاء مجلس النواب من كافة الكتل البرلمانية للأحزاب والتنظيمات السياسية الممثلة بالمجلس والمستقلين.

كان رئيس مجلس النواب يحيي علي الراعي ونائبه حمير الأحمر (المعارض) قد طالبا جميع أعضاء مجلس النواب بحضور جلسة اليوم لأهميتها خاصة نواب المعارضة الذي قاطعوا جلسات المجلس خلال الفترة الماضية وذلك إلى جانب النواب المنشقين عن المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني على عبد الله صالح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com