اراء وتحليلات

اسئلة عراقية..الانسحاب الامريكي الغير مسؤول ?وفاء من لمن?!

مأساة العراقيين في القرن الحادي والعشرين جراء الاحتلال الامريكي وما اعقبه من مآسي وكوارث لا تختلف بشيئ عن مأساة الهولوكوست لليهود ونكبة 1948 للفلسطنيين ? ذاق العراقيون مرارة الكأس المسموم وبشاعة الموت والعذاب والفقر والتشرد .

وصل العراقيون بعد تسع سنوات عجاف الى نهاية حقبة الاحتلال الامريكي الذي وصف من قبل حكومة بغداد بأنه يوم ” وفاء ” وهنا لا اعلم وفاء من لمن?! ? هل هو وفاء امريكا للساسة العراقيين بتدمير الدولة العراقية ?! ام هو وفاءهم بتسليم البلاد بالكامل لمرجعيتهم السياسية التقليدية في طهران?! ام وفاءهم بقتل وتشريد الملايين من ابناء شعب العراق ?! .

اتساءل عن مدى دقة تصريحات مسؤولين في الادارة الامريكية وصفو بها انسحاب قوات بلادهم من العراق ” بالمسؤول ” ?فهل تنصل المحتل الامريكي عن مسؤولياته الاخلاقية والقانونية وربما رفع الوصاية الامريكية جزئيا او كليا عن الملف العراقي تاركين خلف ظهورهم الملايين من الشهداء والجرحى والمعاقين واليتامى والارامل والمشردين يوصف بالمسؤول?!

هل اعلان الادارة الامريكية سحب قواتها من العراق يعتبر انهاء فعلي للاحتلال ?? مع بقاء سفارة تعد الاكبر من نوعها في العالم ? بالاف الموظفين والمنتسبين والمتعاقدين الامنين ! .وهل انسحاب قوات الاحتلال الامريكي كاف لرد اعتبار العراقيين ?!.

يأت قرار ” الهروب ” الامريكي من العراق في وقت ت?ْحرق فيه البلاد بفوضى الخلافات السياسية .وغياب الامن وفقدان الاستقرار بسبب عدم وجود مؤسسة عسكرية مهنية قادرة على حماية حدود البلاد من التهديدات و التدخلات الخارجية ?وعدم جاهزية قوات الامن والشرطة بالحفاظ على امن ونظام الوطن وحماية المواطن من الجهات العابثة بالاستقرار ? مع تعاظم نفوذ ” الاحتلال ” الايراني وهيمنته على كافة مفاصل الحياة العراقية وصناعة القرار الحكومي واحتمالات التدخل العسكري اذا ما اقتضت ضرورة ذلك بسبب تحولات المنطقة الجذرية وتغيرات ملامح الاطر الاستراتيجية فيها?!

في ظل هذا المشهد المتشعب والمعقد فهل من المنطق ان نسمي انسحاب القوات الامريكية الغازية من العراق بالمسؤول ?!.

استنادا?ٍ للقراءات الواقعية للاحداث الجارية نستنتج بأن العراق باق?ٍ تحت وطأة نفوذ الاحتلال حتى بعد انسحاب القوات الامريكية ? قد يتفق او يختلف البعض على هذه القراءة ? لكن مع بقاء سفارة بحجم السفارة الامريكية في العراق وعشرات الشركات الامنية المتعاقدة على حمايتها حيث يبلغ عدد عناصرها بالالاف دون مبالغة مزودين بأحدث الاسلحة المتطورة والتكنلوجيا العالية التي دخلت حيز الاستخدام في حروب المستقبل ? يحملنا بالقول بأن نفوذ الاحتلال وتحركاته لا تزال متواجده على الاراضي العراقية ? ناهيك عن هذا? استمرار بقاء الاحتلال الايراني وتعاظم نفوذه وقوته بعد انسحاب القوات الامريكية وتصريح احد القادة الايرانيين بأنهم صاروا اصحاب النفوذ الاقوى في العراق يؤكد هذه الحقيقة? فالاحتلال الايراني هو الاخطر من نوعه على الاطلاق ويحق لنا ان نسميه بالاستعمار الجديد القديم .

مؤكد لدينا كعراقيين ان يوم الانسحاب الامريكي يعتبر يوم نصر حقيقي للمقاومة العراقية الوطنية التي لم تتلطخ ايديها بدماء العراقيين ووفاءا لدماء الشهداء وحسرات الارامل ودموع اليتامى ? نعم انه النصر الذي لم يكتمل بعد !

حينما نصف الانسحاب الامريكي بالغير مسؤول فأذن هناك من يتحمل نتائجه الوخيمة!?لاشك في ان حكومة السيد المالكي تتحمل مسؤولية اخلاقية وتأريخية امام الشعب العراقي فلم تتكلف عناء المطالبة بتعويض العراقيين جراء ما لحقهم من كوارث ومآسي سببها الاحتلال ولم تتكلف عناء مطالبة المحتل الامريكي الاعتذار الى الشعب العراقي جراء الغزو والاحتلال الغير مشروع ? واكتفى المالكي بشكر الاميركيين على احتلالهم العراق وسماه بيوم الوفاء ! ? وكأنهم اوفوا حقا بوعودهم الوردية التي قطعوها للعراقيين اثناء الغزوا وبعد الاحتلال بأن يجعلوا العراق نموذجا للديمقراطية يحتذى به في المنطقة ! ? تلك الديمقراطية التي تكشف زيفها واتضحت حقيقتها السوداء ? فأي ديمقراطية يتبجح بها ساسة العراق الجدد في ظل الارقام الفلكية للشهداء والارامل والايتام والمعتقلين والمعذبين والمعدومين فقرا وجوعا ?!? اي ديمقراطية تصدر في زمنها العراق مراكز متقدمة عالميا بتردي مستوى الحياة العامة وتزايد نسبة الفقر بشكل مهول وازدهار ظواهر الفساد والرشى والمحسوبية ? أي ديمقراطية والانسان العراقي اصبح هدف سهل المنال لكل من هب ودب من خارج الحدود ? اي ديمقراطية والملايين من العراقيين ش?ْردوا في دول الجوار والعالم باحثين عن ملاذا امن لهم ووطنا بديل ?!هذه الاسئلة اضعها امام القارئ الكريم? واطرحها على ساسة العراق الجدد وحكامه فهل بامكانهم الاجابة عليها بصدق وامانة?!

Moh.alyassin@yahoo.ca

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com