أخبار اليمن

الداخلية اليمنية: الفارين من سجن المنصورة لا يتبعون تنظيم القاعدة

قالت وزارة الداخلية اليمنية إن وحدات تابعة لها أعادت توقيف ثلاثة من بين 15 سجينا?ٍ كانوا قد فروا من سجن المنصورة في محافظة عدن الاثنين? عبر نفق قادهم إلى خارج أسواره? ونفت الوزارة بشكل قاطع انتماء الفارين لتنظيم القاعدة? وفقا?ٍ لما كانت قد أكدته تقارير سابقة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” عن مصدر مسؤول لم تكشف عن هويته بالوزارة قوله إن أجهزة الأمن “تقوم حاليا بملاحقة بقية السجناء الفارين تمهيدا لضبطهم وإعادتهم إلى السجن.”

ونفى المصدر ما تناولته بعض وسائل الإعلام من أنباء وصفها بأنها “مغلوطة” زعمت فيها أن السجناء الفارين هم من عناصر تنظيم القاعدة.

وأكد المصدر أن جميع السجناء سواء الفارين أو المضبوطين منهم? من المحكوم عليهم ورهن المحاكمة على ذمة قضايا جنائية منها قضايا القتل والعصيان المسلح والاغتصاب والتفجير.

وأوضح المصدر انه تم تشكيل لجنة للتحقيق مع إدارة السجن لمعرفة ملابسات فرار السجناء تنفيذا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وكان السجناء قد تمكنوا من الفرار صباح الاثنين? بعدما تمكنوا من حفر نفق قادهم إلى خارج السجن.

وقال مسؤولون أمنيون إن السجناء قاموا بحفر نفق يبلغ طوله نحو 6 أمتار? في الجزء الغربي من السجن المركزي في مدينة “عدن?” واستخدموا النفق في تنفيذ عملية هروبهم دون أي مقاومة من جانب القوات الحكومية? التي تتولى حراسة السجن.

وفور اكتشاف عملية الهروب? قامت قوات الأمن اليمنية بإغلاق جميع الطرق المؤدية إلى عدن? وأقامت نقاط تفتيش في كل الشوارع الرئيسية بالمدينة الجنوبية.

وقال شهود عيان إن عددا?ٍ من دبابات الجيش انتشرت في المدينة? كما تم الدفع بمئات الجنود الإضافيين لتعزيز الإجراءات حول المكاتب الأمنية والمباني الحكومية.

وشكا عدد من السكان المحليين من أن قوات الأمن تلجأ لاستخدام “القوة المفرطة” تجاه المدنيين? أثناء مرورهم في الطرقات? وبالقرب من نقاط التفتيش.

وقال خالد منصور? الذي يعمل سائقا?ٍ للحافلات في عدن: “القوات تعاملنا وكأننا مجرمون? كما يقومون بتهديد أي شخص يحاول أن يتفهم منهم حقيقة ما يجري.”

وتشهدت مدينة عدن? والتي تعتبر العاصمة الاقتصادية لليمن? تهديدا?ٍ إرهابيا?ٍ منذ مايو/ أيار الماضي? عندما قام مسلحون مشتبهون بالانتماء للقاعدة بالسيطرة على مناطق واسعة من محافظة “أبين” المجاورة? وأعلنوا قيام “إمارة إسلامية.”

وفي وقت مبكر من العام الجاري? تمكن ما يزيد على 12 من القاعديين المشتبهين? من الهرب من أحد السجون في عدن? وقتلوا أربعة حراس أثناء عملية الهروب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com