تـحقيقات واستطلاعات

باحثة تتسأل: كيف تسمحون بزواج الصغيرات في اليمن?

فاطمة فتاة يمنية تبلغ من العمر 14 عاما?ٍ? تزوجت في الثانية عشرة رجلا?ٍ يزيد عمره عن ضعف عمرها. فاطمة تتوق للطلاق من زوجها الذي اعتاد الاعتداء عليها. قالت لي عندما قابلتها في صنعاء: «اعتاد ضربي وركلي في شتى أنحاء جسدي». وقالت فاطمة أيضا?ٍ إن زوجها صفعها ذات مرة صفعة أدت إلى خرق طبلة أذنها.

مثل الكثير غيرها من الزوجات الصغيرات في اليمن? لم تختر فاطمة الزواج? بل أجبرها أبوها على الارتباط برجل في أواخر العشرينات من عمره مقابل 200 دولار. بعد عامين من الإساءات والأذى? هربت فاطمة إلى أمها. لكن المؤسف أنه لا يمكن الاعتماد على العائلات في قبول عودة بناتها إليها.

ويعتبر العنف البدني أحد أشكال الإساءات الكثيرة التي قد يشهدها زواج الأطفال? كما أوضحت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في تقريرها الأخير «كيف تسمحون بزواج الفتيات الصغيرات? زواج الأطفال في اليمن»? فالصغيرات اللواتي ي?ْجبرن على الزواج في سن مبكرة أكثر بكثير من الصبية? وهن يتسربن عادة من التعليم? ويواجهن أخطارا?ٍ في الحمل أكبر بكثير مما تواجهه النساء البالغات? وكثيرا?ٍ ما يتعرضن للعنف الجنسي والأسري. كل هذه العوامل مجتمعة تؤدي إلى حياة من الأذى والدمار وتكرس لاعتبار النساء اليمنيات مواطنات من درجة ثانية.

ومع اتخاذ اليمن خطوات نحو تشكيل حكومة جديدة إثر تعهد الرئيس علي عبد الله صالح التنازل عن السلطة تماما?ٍ بحلول 21 شباط (فبراير) 2012? لا بد من وضع مسألة إنهاء زواج الأطفال ضمن أهم أولويات أجندة الإصلاح.

توكل كرمان الناشطة الحقوقية التي نالت جائزة نوبل للسلام? انتقدت إخفاق الحكومة في تبني سن دنيا للزواج? كما دعت «هيومن رايتس ووتش» الحكومة اليمنية إلى تعزيز حقوق النساء والفتيات بأن تتبنى سنا?ٍ دنيا للزواج لا تقل عن 18 عاما?ٍ للصبية والفتيات على حد سواء.

والواقع ان نصف فتيات اليمن تقريبا?ٍ يتزوجن في سن الطفولة. ويظهر من الإحصاءات الحكومية وبيانات الأمم المتحدة أن 48 في المئة منهن يتزوجن قبل بلوغ سن الـ 18? فيما يتزوج بعضهن في سن صغيرة تصل إلى ثماني سنوات? لا سيما في المناطق الريفية. وبناء على استطلاعات ودراسات ديموغرافية صحية? يقدر أن 51 مليون فتاة في العالم تزوجن بين 15 و19 عاما?ٍ. وأشار مجلس السكان –وهو هيئة تجري الدراسات الخاصة بالنوع الاجتماعي والفقر– إلى أنه طبقا?ٍ لاستطلاعات ديموغرافية صحية أجريت عام 2006? فإن واحدة من سبع فتيات في العالم ستتزوج قبل عيد ميلادها الخامس عشر.

وكشفت فتيات ونساء يمنيات لـ «هيومن رايتس ووتش»? أن لا رأي لهن أبدا?ٍ في متى ومن يتزوجن. وقالت كوكب? التي تزوجت في سن 16 عاما?ٍ: «لم أرغب في الزواج. ذهب أبي ووالد زوجي إلى المحكمة? وعاد أبي إلى البيت فقال لي: لقد تزوجت? فأصبت بدهشة بالغة». في الواقع? قالت فتيات كثيرات إنهن لم يقابلن أزواجهن مطلقا?ٍ قبل يوم الزفاف. سعاد التي كانت تبلغ من العمر 14 عاما?ٍ يوم تزوجت? قابلت زوجها للمرة الأولى في ليلة العرس.

زواج الأطفال يعني للكثيرات انتهاء الحياة المدرسية والتعليم. سلطانة التي تزوجت في عمر 16 عاما?ٍ قالت: «أنهيت الفصل السابع? وتركت المدرسة بسبب الزواج. لم أكن راغبة في الامر? لكن أبي أجبرني. قال لي إن التعليم لن يفيدني في شيء». أما أفراح البالغة من العمر 16 عاما?ٍ فقالت: «كنت أريد متابعة الدراسة لكن أبي أصر على زواجي. كنت أريد ارتياد الجامعة? وأن أصبح محامية? لكن لم يعد بوسعي الاختيار الآن? إذ سأرزق بطفل قريبا?ٍ».

كثير من المراهقات في اليمن? مثل أفراح? يحملن بعد الزواج مباشرة. وطبقا?ٍ لمنظمة الصحة العالمية? فإن خطر الوفاة بسبب الحمل والولادة يكون في أعلى معدلاته بالنسبة الى الفتيات تحت 15 عاما?ٍ. هذا الخطر لا يتعلق بسنهن فقط? بل أيضا?ٍ بعدم اكتمال نموهن البدني? وبسبب انخفاض معدلات تعليمهن وتدهور وضعهن الاجتماعي وعدم معرفتهن بالمعلومات والخدمات الصحية. كثير ممن قابلتهن لم يعرفن أي شيء ي?ْذكر عن الجنس والحمل قبل الزواج. حسنية التي تزوجت في سن 16 عاما?ٍ قالت: «لم أكن أعرف أي شيء عن الزواج أو الحمل».

ولم تكتف الحكومة اليمنية بتجاهل مشكلة زواج الأطفال? بل تسببت أيضا?ٍ في انتكاسة على هذا المسار. في عام 1999 ألغى البرلمان اليمني الحد الأدنى القانوني لسن الزواج للفتيات والصبية? وكان قبل ذلك التاريخ 15 عاما?ٍ. وتذرع النواب اليمنيون الذين صوتوا على إلغاء السن الدنيا بأسانيد دينية? إذ قالوا إن تحديد سن الزواج يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

وفي 2009 صوتت غالبية البرلمان اليمني على تحديد سن 17 عاما?ٍ سنا?ٍ دنيا للزواج. لكن المشرعين من حزب الإصلاح وحزب المؤتمر الشعبي الحاكم اعترضوا على مشروع القانون وأعادوه إلى لجنة التشريع للمزيد من المداولات. وخلصت اللجنة إلى أن تحديد سنا?ٍ دنيا للزواج يعارض الشريعة ولا يصب في مصلحة الأطفال.

ولكن هناك دولا أخرى كثيرة تتخذ الشريعة الإسلامية مصدرا?ٍ للتشريع فرضت سنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com