عربي ودولي

غينغريتش: الفلسطينيون شعب «تم اختراعه»!

أقحم المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية نيوت غينغريتش نفسه في مواقف بالغة الغرابة? بإعلانه ان الفلسطينيين شعب «تم اختراعه» ووصفه بأنه يسعى لتدمير اسرائيل! وكما كان متوقعا? وقف الرئيس السابق لمجلس النواب الى جانب اسرائيل? لكنه زاد من انحيازه خطوة اضافية في مقابلة مع محطة «جيويش تشانل». وقال غينغريتش الذي صعد الى قمة ترشيحات الجمهوريين «تذكر لم تكن توجد دولة (تحمل اسم) فلسطين. لقد كانت جزءا من الامبراطورية العثمانية».
ومضى يقول «امام شعب فلسطيني مخترع هم من العرب في الواقع وهم من الناحية التاريخية جزء من العرب? وامامهم فرصة للذهاب الى العديد من الاماكن ولعدة دواع سياسية تحملنا هذه الحرب (التي يتم شنها) ضد اسرائيل منذ الاربعينات. انه امر مأساوي».
واعتبر ان حركة حماس والسلطة الفلسطينية تمثلان «رغبة ضخمة لتدمير اسرائيل».
بوادر انشقاق
واعتبرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أن ما جاء على لسان غنغريتش قد يؤدي إلى انشقاق بين حزبه ومنافسه الديموقراطي حول دعم حل الدولتين كاساس لحل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي. وذكرت أن تصريحاته المتطرفة تنحيه جانبا عن مواقف منافسه المرشح الآخر من الجمهوري ميت رومني والرئيس باراك اوباما على حد سواء.

خرق للتقليد
ونقلت «الفايننشال تايمز» عن يارعون دايفيد ميلر أحد المسؤولين السابقين بالخارجية تعليقه على التصريحات «انها مثال على خرق التقليد الذي اتبعه الرؤساء الجمهوريون وطريقة لخرق اجماع بين رؤساء ومرشحي الحزبين منذ 30 عاما».

جهل وعنصرية
ومن جانبها? استهجنت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتورة حنان عشراوي تصريحات غينغريتش وقالت «يبدو انه فقد كل الصلة بالواقع وتصريحاته تدل على جهل وعنصرية? كما انها محاولة رخيصة للتوجه للناخب الداعم لاسرائيل على حساب الحق الفلسطيني والسلام في المنطقة».
وأضافت «في سباق انتخابي محموم وهستيري ورخيص فان الشعب الفلسطيني وحقوقه يدفعان الثمن».

القبس والوكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com