تـحقيقات واستطلاعات

تحت شعار “كافح الفساد”.. هيئة مكافحة الفساد تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الفساد

تحت شعار “كافح الفساد” أحتفلت اليمن مع سائر البلدان العربية باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف 9 ديسمبر من كل عام في احتفالية نظمتها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد , البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بصنعاء

وفي حفل الافتتاح أوضح القاضي عصام السماوي رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس المحكمة العليا أهمية مشاركة جميع الجهات الرسمية والشعبية في جهود مكافحة الفساد.. مضيفا?ٍ إن القضاء يسير بخطى واثقة في عملية الإصلاح القضائي وتحقيق استقلاليته من خلال ما تم إنجازه في المرحلة الماضية? ونتمنى أن تكون المرحلة القادمة أفضل مشددا?ٍ على ضرورة تفاعل وتعاون جميع الجهات المعنية بالرقابة وانتهاج الشفافية والدقة لتحقيق النجاح المرجو في مكافحة الفساد مشيدا?ٍ في ختام حديثة بما أنجزته هيئة مكافحة الفساد? معتبرا أن الفترة الماضية من عمر الهيئة أكسبتها خبرة كبيرة في التعامل بحزم مع قضايا الفساد.

من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد المهندس أحمد الانسي “إن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد بمعية الشركاء المحليين والدوليين يكتسب بعدا هاما ودلالات كبيرة تجعله أكثر قدرة في تناولاته وأطروحاته بما يشكله من فرصة مميزة للمهتمين بهذا المجال لزيادة الوعي وشحذ الهمم وتوحيد الكلمة ضد الفساد معتبرا?ٍ هذه الاحتفالية التي تشمل حلقات عمل نقطة انطلاق حقيقية لاستكشاف الحاجات والمتطلبات المستجدة وإمكانية التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والشركاء الإقليميين والدوليين في مواجهة التحديات الراهنة وبالشكل الذي يتناسب مع واقع اليمن مثمنا?ٍ دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شراكته الحقيقية والفاعلة لجهود إنجاح برامج وفعاليات الهيئة? داعيا الشركاء الدوليين لتعزيز دعم اليمن في الجهود الرامية لمكافحة الفساد.

وقال الأنسي ” إن عملية مكافحة الفساد تمثل عاملا أساسيا في إحداث التغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية غير أن هذه العملية لم تعد مسئولية جهة بذاتها بل أضحت مسئولية مجتمعية يجب أن تتضافر فيها جهود جميع مؤسسات وفئات المجتمع مشيرا?ٍ إلى أنه منذ الخطوات الأولى لتأسيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد مثلت عملية تعزيز الشراكة مع أركان منظومة النزاهة الوطنية أولوية خاصة بالنسبة للهيئة.

من جانب أخر أكد رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الدكتور عبدالله السنفي أهمية تضافر جهود مختلف الجهات الرسمية والشعبية في مكافحة الفساد مضيفا?ٍ لازالت هناك فجوة واضحة بين ما تم اتخاذه من إجراءات وتدابير وبين المتطلبات الأساسية لدعم الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وهو ما يستدعي رفع وتيرة الإنجاز وتوفير الاحتياجات ومعالجة المعوقات مؤكدا?ٍ في الوقت نفسه أهمية عملية التقييم العلمي والموضوعي المستمر لنتائج الأداء في مجال مكافحة الفساد باعتبارها محورا رئيسيا لتحقيق استدامة الجهود في هذا المجال وتسمح بتحديد نقاط القوة ومتطلبات البناء واستغلال فرص النجاح بالإضافة إلى رصد نقاط الضعف وتحديد أسبابها وتشخيص التحديات وكيفية التعامل معها.

أما المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن رندا أبو الحسن أكدت أن التعاون بين الحكومة اليمنية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيركز على دعم تنمية القدرات وتعزيز التنسيق بين كل المؤسسات العاملة في مجال مكافحة الفساد منوهه بالدور الهام الذي يلعبه الشباب والإعلام والمجتمع المدنية والمؤسسات العامة والهيئة العليا لمكافحة الفساد في تعميم وتعزيز قيم النزاهة والشفافية كشرط مسبق لمكافحة الفساد وصولا إلى الحكم الرشيد.

وقالت أيضا ?ٍ ” إن على هيئة مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وغيرها من الجهات ذات العلاقة أن تقوم بوضع آلية تنسيق بينهما في عدد من القضايا واتخاذ القرارات التنفيذية السليمة حيالها”.

كما قامت رندا أبو الحسن بقراءة رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وصف فيها الفساد بالسرطان الذي يصيب كافة البلدان? مشيرا إلى ما دوره في تقويض التقدم الاجتماع ونشر عدم المساواة والظلم.

وحثت الرسالة جميع الحكومات على إدراج تدابير مكافحة الفساد في جميع البرامج الوطنية التي تدعم التنمية المستديمة ? داعيا إلى بلورة ثقافة ت?ْعلي قيمة السلوك الأخلاقي وفضح من يمارسون الفساد في أي موقع كانوا.

الجدير بالذكر أن الاحتفالية الخاصة باليوم العالمي لمكافحة الفساد شملت ثلاث جلسات عمل ناقشت عددا من الأوراق المقدمة في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه.

حيث استعرضت جلسة العمل الأولى خمس أوراق عمل استعرض في الأولى عضو هيئة مكافحة الفساد رئيس قطاع الذمة المالية الدكتور محمد حمود المطري جهود اليمن في موائمة القوانين مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية المصادقة عليها.

وتحدثت الورقة الثانية المقدمة من الدكتور محمد الغشم عن دور مجلس القضاء الأعلى في الإصلاح القضائي وأنظمته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com