اراء وتحليلات

إن فشلت في العمل فحاول مرة أخرى..!!!

*(1)
أنا معجب بالنهج الإداري الذي كان يسلكه جاك ويلش في إدارته في شركة >جنرال إلكتريك>? فقد استطاع من خلال هذا النهج أن يخلق ثقافة مؤسسية متميزة من أهم أسسها تشجيع العاملين على اتخاذ المبادرات الجريئة وعدم التهيب من عنصر المخاطرة والخوف من عمل الأخطاء. وبعد لحظات من الصمت واصل المدير العام حديثه لنوابه قائلا?ٍ وفي حال الفشل كان ويلش يدعو الشخص ليتحدث عن تجربته التي لم تنجح وماذا تعلم منها. وكان هو بنفسه يقوم بتلك العملية? فعندما كان يعود من منتدى بفكرة جديدة حاول تطبيقها ولم ينجح? كان يعترف بفشله ويتحدث أمام الآخرين عن الأسباب وماذا تعلم من تلك التجربة. وما يميز هذه العملية هو أنها كانت تتم في جو ودي بعيد عن المحاسبة والمسائلة والتحقيق. واصل المدير العام حديثه قائلا?ِ :هذه الثقافة التي خلقها ويلش ساهمت في تميز هذه الشركة وبقائها ضمن المؤسسات العالمية العملاقة الأكثر تطورا?ٍ.وختم المدير العام حديثه: مؤكدا?ِ لنوابه أنا معجب بهذا النهج? ومؤمن به وآمل أن تنقلوا هذا إلى مدرائكم. وليعلم الجميع بأني لا أنصح بترقية شخص لوظيفة متقدمة إذا لم يكن هذا الشخص قد مر بتجارب ووقع في أخطاء وفشل في تجارب? لأن هذا يدل على أن هذا الشخص سيحاول اكتشاف الجديد دائما?ٍ.
(2)
ذاك الكلام الجميل دفع أحد نواب المدير العام إلى ترشيح أحد رؤساء الأقسام ليشغل وظيفة(( مدير(( الشاغرة. شرح النائب في توصيته بأن المرشح يمتلك مقومات الوظيفة العلمية والمهنية فهو يتمتع بخبرة عملية طويلة ومتجددة ولصيقة بمتطلبات الوظيفة. وقد ساهمت مبادراته غير العادية والجريئة في تعزيز ثقة العملاء بمستوى الخدمات المقدمة فارتفعت نسبة رضا العملاء وتوسعت قاعدتهم )والمرشح مر بتجارب ومواقف إدارية مختلفة صقلت مهاراته القيادية وخلقت منه إداريا?ٍ محترفا?ٍ بشهادة مديره المباشر فهو يعشق عمله ويؤمن بأن التطوير المستمر هو أساس بقاء المؤسسة وسر تميزها. ورفع النائب التوصية إلى المدير العام وجاء الرد.
(3)
قال المدير العام في رده :أعجبت جدا?ٍ بمؤهلات وقدرات المرشح وطالعت الإحصاءات المرفقة التي تعكس إنجازاته التي ساهمت في تحقيق رؤية وأهداف المؤسسة. أنا في الواقع فخور بهذه الكفاءات المتميزة بولائها المؤسسي وجرأتها في اكتشاف الجديد دائما?ٍ ولكن! يبدو أنك لم تفحص ملف مرشحك بدقة? فهناك ملاحظة وضعها مديره تعليقا?ٍ على دراسة أعدها الموظف واقترح فيها فتح فرع جديد للمؤسسة. فالمدير يرى التريث في الأخذ بهذا الاقتراح إلى حين إعادة تقييم الرؤية العامة للمؤسسة. يؤسفني على ضوء هذا الخطأ الذي كاد يرتكبه الموظف عدم الموافقة على توصيتكم بترقيته>>.

بقايا حبر..//
عزيزي القارئ: إن فشلت في العمل فحاول مرة أخرى.. ? ما رأيك في تعزيز مثل هذه الثقافة المؤسسية???

باحث في علوم التنمية البشرية والإدارة الحديثة.*
FAZZA.ALYEMEN@HOTMAIL.COM

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق