الصحــافــة والإعلام

“موف” يناشد المجتمعين المحلي والدولي لإنقاذه من الخطر

ناشد منتدى الإعلاميات اليمنيات “موف” المجتمعين المحلي والدولي والسلك الدبلوماسي ووزارة الداخلية ونقابة الصحفيين اليمنيين والوسط الإعلامي وناشطي المجتمع المدني? لإنقاذه من الخطر المحلق عليه والعاملين فيه? جراء التهديدات والمضايقات المستمرة التي يتعرض لها? من قبل بلاطجة مسلحون.

وتأتي هذه المضايقات والتهديدات بعد حادثة السرقة التي تعرض لها السبت 26 نوفمبر من قبل مجهولون? وأشار المنتدى في بيان – تلقت “شهارة نت” نسخة منه- الى أن كل الشكوك تدار حول حارس المنتدى السابق “ط.ج” الذي كان معتقلا?ٍ للتحقيق ويملك نفوذا?ٍ قبليا?ٍ كبيرا?ٍ? ما أدى بقسم شرطة 7 يوليو لاعتقال موظفي المنتدى فياض النعمان نائب رئيسة المنتدى وعبدالرزاق العزعزي منسق مشروع الإذاعات المحلية لأجل حقوق الإنسان? بشكل تعسفي ومخالف للقانون? سيما أن المادة “9” في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تنص على (لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا?ٍ).. وأيضا?ٍ مخالف للمادة “9” من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تنص على (لكل فرد حق في الحرية وفى الأمان على شخصه? ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا..).

ووفقا?ٍ للبيان فإنه وبعد خمسة أيام من الاعتقال وبعد تدخل مباشر من وزير الداخلية السابق اللواء رشاد المصري تم الإفراج بضمانة المنتدى عن الموظفين? وهذا أحدث إرباكا?ٍ لأتباع المتهم? ما جعلهم يقتحمون قسم 7 يوليو – منطقة الوحدة مساء الجمعة 2 ديسمبر وكسر قفل الحجز وإخراج صاحبهم.

وقبل ذلك وأثناء فترة الاعتقال حدث وأن أشهر المتهم بوجه الزميل فياض النعمان مسدسا?ٍ? كتهديد واضح بالقتل? سيما أن مختلف الأسلحة يمنع دخولها إلى أقسام الشرطة? وأرسل المنتدى على ضوء ذلك مذكرة لوزير الداخلية وطالبه باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمانة حياة طاقم المنتدى.. وقبل ذلك بأيام وقبل حادثة السرقة قام عدد اثنين وبدون أي سبب? باشهار السلاح بوجه الزميل عبدالرزاق العزعزي أثناء توجهه إلى مقر المنتدى الكائن في عصر – حي المحروقات جوار منظمة اليونسيف.

وفي تمام الرابعة والربع من عصر أمس تعرض حارس المنتدى “الجديد” للتهديد بالقتل من قبل مجموعة أشخاص قائلين له “سلم سلاحك أو راسك” وأرسلوا معه رسالة تهديد شفوية لرئيسة المنتدى رحمة حجيرة بأن تخلي المنتدى “وترحل” من الحي الذي يعيشون فيه”.

وطبقا?ٍ لنص المادة “8” من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تقول (لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون) فإن المنتدى بعث مذكرة توضيحية لمدير أمن منطقة الوحدة وطالبه فيها بالتحقيق في ملابسات السرقة والتهجم على الحارس “الجديد” سيما أنه من مهام وزارة الداخلية “كما تنص المادة “2” من مهامها (..مكافحة الجريمة بكافة أنواها وإزالة أسبابها بما يحقق الاستقرار والنظام والمصلحة العامة)..

ولأن المادة “3” من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تقول (لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه) والمادة “2” من العهد العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية تقول (..توفير سبيل فعال للتظلم لأي شخص انتهكت حقوقه أو حرياته المعترف بها..) فقد ناشد المنتدى المجتمع الدولي حمايته وموظفيه.. وحملهم المسئولية الكاملة في أي حادثة قد تنتج في قام الأيام..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com