كتابات

عن وزراء الوفاق..( الاصلاح? المؤتمر./الجنوب? الشمال)..

1
هذه أول مرة? منذ بدأت العمل الصحفي? أتأخر في الكتابة عن تشكيل الحكومة.. يتعلق الأمر بطبيعة العمل الذي أقوم به الان? وهو لاعلاقة له بالصحافة والاعلام.

فقد انتظرت الثلاثاء? حتى وقت متأخر اعلانها? وكان الاسم الوحيد الذي تناقشت مع قراء لصفحتي على الفيس بوك عنه هو “عبدالقادر قحطان”? وذهب يوم الاربعاء في عمل مرهق? لم يصلني بسببه خبر التشكيل الحكومي الا صباح اليوم الخميس.

قرأت الأسماء? وبدأت الكتابة عن الأشخاص? بقصد النقاش في الفيس بوك فقط? لكني رأيت ان انشرها كمقال أولي? وبدون تصحيح.. مؤملا أننا نفتتح عهدا حقيقا من الدفاع عن حقنا في نقد ذوي السلطة كيف نشاء? مع ادراك أننا كصحفيين? سنجد اليوم صعوبة أكثر من ذي قبل? في الدفاع عن الحريات? اذ ان كثير من الناشرين لارائهم? لاعلاقة لمايفعلوه بقيم الصحافة ولا بالحرية.. وهو احد الافرازات السيئة لمايسمى “فعلا ثوريا”.

2

الملاحظة الأولى? هو اختفاء المحاصصة المناطقية التي كانت تنمو بديلا عن التقاسم الحزبي العائد.

3
عبدالقادر قحطان.. قلت في نقاشي قبل يومين اني اراه مستحقا ليكون رئيس جمهورية وليس فقط كمرشح لوزارة الداخلية.

ينتمي للمجموعة التي ينتمي لها الوزير السابق رشاد العليمي? وتتكون منهما ومن عضو اللجنة الأمنية رياض القرشي? ووزير الكهرباء صالح سميع. محترفين في العمل الأمني القانوني? تأهلوا عبر المؤسسات العلمية المدنية والعسكرية? ومؤلفاتهم التي نالوا بها شهادات الدكتوره? تعد من أرقى المؤلفات في مجالها. سواء في القانون او الادب او الثقافة السياسية.

ولولا تحدي الأرث المزدوج من الانتهاكات المشتركة للقانون? التي يشترك فيها أنصار المؤتمر وانصار المشترك? فاني اعتقد انه سيحقق نجاحا كبيرا? لصالح الدولة اليمنية? عبر ذات الرؤية التي كان بدأ العليمي تنفيذها? وهي تحويل المؤسسة الأمنية اليمنية الى مؤسسة خدمة عامة أكثر من كونها مؤسسة عسكرية.

ومع انه ينتمي فقهيا لقيم المحافظة? فهو يمثل مدرسة راشدة في التعامل الفقهي? ومن خلال عمله كمدير أمن تعز? أو مديرا للانتربول الدولي? فلم يسجل عليه تنطعات كثير من الشخصيات التي تتربى داخل الجماعات الدينية.

ولقد بقي على علاقته بالاخوان وبالرئيس صالح في نفس الوقت? منذ عاد من القاهره وحتى اعلن وزيرا للداخلية. ولا ادري ان كان له رصيد في حرب المناطق الوسطى.

4

صخر الوجيه? صديقي الكريم? الذي ارتني الثورة فيه وجها غوغائيا.. وهو يهتف بالاعلاميين من على المنصة: التحقوا اليوم قبل أن لاتستطيعوا.. وضد مايسميه بيع عدن لدبي? ودعم الحكومة اليمنية لمستهلك الغاز في كوريا.

التهامي الرائع روحا ولكن الذي يصبح ناطقا باسم أحدث مؤسسة للمشائخ هي مجلس التضامن الوطني.

من اختاره لهذا المنصب? ظلمه? وظلم الوزارة التي كانت بدأت من عهد سيف العسلي الافراج عن تمثيل الوطن.. فالعسلي كان بدأ يقود ثورة لامركزية قلصت من الوسطاء داخل اروقة الوزارة. ولم يعارضه الصهيبي كثيرا وان لم يضف..

اختيار الوجيه? ليس له الا معنى واحد? أن من اختاروه انطلقوا من اعتقادهم التاريخي? انهم يحتاجون لشخص يبدو عنيفا ليواجه التدخلات في عمل الوزارة.. وهذا يشبه نقل بارود في طائرة الانقاذ. لأن رئيس الحكومة هو من المعارضة وليس من المؤتمر? وكان يحتاج وزيرا خبيرا وهادئا. ولا أنتقص مطلقا من ذمة الوجيه? الذي عرفته نزيها. ومن الان مستعد للاعتذار له ان كنت خاطئا في تصوري عن مستقبل أدائه.

5

علي العمراني: القادم من المؤتمر مثله مثل الوجيه وحورية مشهور وصالح سميع? ابن البيضاء? الذي اراه قادما من أخلاق الانبياء والمصلحين..تعلم في المدارس الليلية وهو يعمل في المملكة العربية السعودية? وصار مرموقا كخبير مالي يتكلم أكثر من لغة? ويتابع احدث انتاجات العصر المعرفية.

الراقي? المؤدب? الغير صدامي.. الكاتب المفكر.. عنده جمال عبدالناصر وحسن البنا وابراهيم الحمدي في مرتبة واحدة? مع ان جيله كان ثلاثتهم لايجتمعون عند أحدهم.. وطيلة أيام الثورة التي بادر للجلوس في خيمة اعلامييها من وقت مبكر? لم أقرأ له أى لغة نابية من تلك التي تصدرت الساحات.

لكنه لاعلاقة له بالاعلام.. لقد علمت ترشيح البعض للزميل الاستاذ نصر طه.. وكتبت له خوفا من أن يعتذر? لان الاعلام يريد مرة واحدة وزير يجمع بين الانفتاح والمهنية.. والعمراني منفتح? لكن لاعلاقة له بالمهنة وشؤنها.. الا انه يكتب مقالات. وودت لو قلت له ولنا مبروك فقط? لو كان في وزارة أخرى? لكنه بالتأكيد أحسن حظا من سعد الدين بن طالب.

6

سعد الدين بن طالب: اتذكر اليوم الذي نظمنا حوارا بينه وبين جمهور الصحوة نت? حين كنت رئيسا لتحريرها? قدم من حضرموت بعد ان اقصي بتآمر اصلاحي مؤتمري عليه في انتخابات 2003? اجاب بمنطق رائع.. متسامح? ملهم? وتعبير عن المام..

بعدها عمل كخبير مع المعهد الديمقراطي مؤسسا مشروع البرلمان ثم هيئة مكافة الفساد.. قبل أن ينشط مع الجنوبيين الذين ينحدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com