عربي ودولي

فرنسا تذكر بتعهدات السعودية عدم حيازة الاسلحة النووية

قالت فرنسا الاربعاء ان المملكة العربية السعودية سبق ان تعهدت بعدم حيازة الاسلحة النووية? وذلك بعد يومين من تلميحات الرئيس السابق للاستخبارات السعودية الامير تركي الفيصل الى احتمال ان تسعى المملكة لامتلاك اسلحة نووية لان العالم فشل في اقناع اسرائيل وايران بالتخلي عنها.

وقال تركي الفيصل الاثنين امام المشاركين في مؤتمر “الخليح والعالم” في الرياض “فشلت جهودنا وجهود العالم في اقناع اسرائيل بالتخلي عن اسلحة الدمار الشامل وكذلك بالنسبة لتسلح ايران بنفس الاسلحة (…) فلا بد لنا بل من واجبنا تجاه اوطاننا وشعوبنا ان ننظر في جميع الخيارات المتاحة ومن ضمنها حيازتنا لتلك الاسلحة”.

وبعد ان ذكر بان فرنسا مثل السعودية طرف في معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية? قال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومين نادال? ردا على سؤال? ان “السعودية ملتزمة بعدم حيازة الاسلحة النووية”.

واضاف المتحدث ان فرنسا من جانبها “ملتزمة بعدم نقل لاي جهة كانت اي اسلحة نووية او غيرها من الاجهزة النووية المتفجرة او مساعدة او تشجيع او حث اي دولة? ايا كانت? على تصنيع أو حيازة” الاسلحة النوية.

وكان منسق الوكالة النووية المدنية السعودية عبد الغني مليباري اعلن في حزيران/يونيو الماضي في مؤتمر صحافي ان الرياض تعتزم بناء 16 مفاعلا نوويا مدنيا خلال السنوات ال20 المقبلة بتكلفة تبلغ نحو 80 مليار دولار.

والسعودية التي تخشى بعدا عسكريا من البرنامج النووي الايراني تندد باستمرار بمواصلة اسرائيل في برامجها في هذا الصدد.

وتبدي السعودية مزيدا من الاهتمام بتطوير الطاقة النووية المدنية في اطار سياستها الهادفة الى تنويع مصادر انتاج الكهرباء.

أ. ف. ب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com