اراء وتحليلات

الحركات الإسلامية وفتنة الحكم

هل بدأ عهد الأحزاب الإسلامية وآن أوان مشاركتها في الحكم? بعد سنوات?ُ من المشاركة في الحياة النيابية? ومشاركة?ُ فردية على استحياء في الحكومات المشكلة? دون إذن?ُ أو موافقة?ُ رسمية من القيادة العليا للقوى والأحزاب الإسلامية? التي لم تكن تجيز المشاركة في الحكومات? أو المساهمة في الحكم? الذي كان في تقديرها ضالا?ٍ علمانيا?ٍ? أو ديكتاتوريا?ٍ استبداديا?ٍ? أو عميلا?ٍ خائنا?ٍ? أوضعيفا?ٍ تابعا?ٍ? فكان الفصل أو التجميد من التنظيم مصير كل من يخالف ويفضل الوزارة على الالتزام بقرار التنظيم? مما جعل مشاركتهم مشاركة فردية? تعبر عن أرائهم وأفكارهم ولا تعكس رأي وأفكار الحركات والأحزاب الإسلامية التي كانوا ينتمون إليها.

أما اليوم فقد أصبحت القوى الإسلامية تشكل الحكومات? وترسم السياسات? وتحدد المسارات العامة لدولها? وتضع الخطط العملية لبرامجها الاقتصادية والتنموية والتعليمية? بعد أن أثبتت عبر صناديق الانتخاب أنها الأقوى عملا?ٍ وتنظيما?ٍ? والأعرق أصولا?ٍ وتاريخا?ٍ? والأنشط شبابا?ٍ وأعضاءا?ٍ? والأكثر حضورا?ٍ وفاعلية? فحصدت أغلب الأصوات? ونالت الغالبية من مقاعد البرلمانات ومجالس الأمة والشورى? فحازت بذلك على ثقة وولاء الشعوب.

ما الذي تغير حتى باتت القوى الإسلامية تبادر إلى المشاركة في الحياة السياسية? وتتجاوز سياسات الرفض والتقوقع والانعزال وتوافق على المشاركة في الحياة السياسية والانخراط في الحكم? هل تغيرت مفاهيمها وتبدلت أفكارها فبدت أكثر قبولا?ٍ? وأصبح فيها دعاة?َ للدولة المدنية والحياة العصرية? وكثر المنظرون من العلماء ورجال الدين مجوزين لها الاشتراك في حكومات?ُ ووزارات?ُ لا تتبنى الإسلام منهجا?ٍ وسبيل حياة? أم أنها سئمت أن تبقى محكومة ومنقادة لغيرها? على هامش الحياة ليس لها أن تشارك أو تعارض أو تبدي وجهة نظر? أم أن الشعوب قد ملت حكامها القدامى وتعبت من سياساتهم الفئوية والشخصية الدموية والاستبدادية فرغبت في التغيير? وقررت استبدالهم بآخرين علهم يكونون خيرا?ٍ منهم.

أم أن الفيتو المفروض على مشاركتها قد رفع? ولم يعد ثمة اعتراض عليها? بعد أن اطمأن المعترضون من اللاعبين الدوليين الكبار على سلامة أفكار الحركات الإسلامية? واعتدال سياساتهم? وتغير مفاهيمهم? ونبذهم للعنف والإرهاب? واستعدادهم للقبول بالآخر? وإرساء مفاهيم الديمقراطية? والتنازل عن بعض الموروثات الفكرية والثوابت العقدية لجهة الولاء والبراء? فلم يعد ثمة خطر منهم? فقد أصبحوا وهم وغيرهم سواء? لا شئ فيهم يختلف عن الآخرين أو السابقين? فهم مثلهم ملتزمين بالمواثيق والعهود? ولديهم الاستعداد للاعتراف بالاتفاقيات الدولية الموقعة? ولا يوجد ما يمنعهم من التعامل مع الواقع كما هو اليوم? إذ لا نية عندهم ولا قدرة لديهم على تغييره.

مخطئ من يظن أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا الغربية وأقطاب الاستعمار العالمي القديم والجديد راضين عن صعود نجم القوى الإسلامية? وفوز الحركات الإسلامية? وتصدرها تشكيل الحكومات وتعيين الوزارات ورسم السياسات? أو أنهم راضين عن توجه الشعوب العربية نحو صناديق الانتخابات للمشاركة في انتخابات?ُ حرة?ُ ونزيهة?ُ شفافة ليختاروا القوى الإسلامية والشخصيات المستقلة التي تتبنى سياسات?ُ معارضة للغرب? وغير موالية للولايات المتحدة الأمريكية? فالغرب غير راض?ُ وهو غاضب?َ ومستفز?َ وثائر? بل هو مصدوم?َ ومهموم?َ وقلق? ويشعر أنه يعيش كابوسا?ٍ مزعجا?ٍ? وحلما?ٍ أو خيالا?ٍ قد يصحو منه بعد قليل? ولكنه أدرك أن ما هو فيه حقيقة وليس خيالا?ٍ? وأنه واقع?َ على الأرض ولم يعد كما كان محالا?ٍ? وعليه أن يقبل بالحال أو يصمت عليه أو يكذب وينافق ليخطط ويمكر ويخادع.

ومخطئ?َ من يعتقد أن الغرب سيساعد الحكومات الجديدة على نجاح تجربتهم في الحكم? وسيقدم لهم العون والمساعدة بما يحقق لهم التميز والنجاح? ولبلادهم التقدم والرخاء والازدهار? ولشعوبهم الحرية والرفاهية والأمان? فلن يكون الغرب سعيدا?ٍ بنجاح التجربة الإسلامية في الحكم? ولن تكون البسمة المرسومة على شفاههم إلا صفراء وهم يلتقون بالإسلاميين أو يظهرون أمام الكاميرات وهم مضطرين للابتسام أمامها? ولن يكون قادته سعداء وهم يضعون أيديهم في أيدي قادة الحركات الإسلامية وقد أصبحوا وزراء أو رؤساء حكومات ? ولو خير الغرب في قراره لاختار النموذج الجزائري ولو كان دمويا?ٍ? ولفضل الانقلاب على نتائج الانتخابات ورفض الديمقراطية التي جاءت بالقوى الإسلامية إلى سدة الحكم? إذ لا تهمهم الديمقراطية في بلادنا العربية إذا كانت على حساب مصالحهم? وجاءت بمن يخالف سياستهم? وينقلب على خططهم? ويحارب مشاريعهم? ويسعى للحفاظ على الهوية والكرامة العربية? ويرفض أن تسرق مقدرات وخيرات العرب? وأن تكون نهبا?ٍ للغرب? يستولي عليها بأبخس الأسعار? ويتحكم فيها وفي أسواقها? ويحول دون سيطرة العرب على مكنون بلادهم? وخيرات أرضهم.

الحقيقة أن الشعوب العربية التي صنعت بشبابها ورجالها ونسائها الرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com