عربي ودولي

العقل المدبر لـ 11 سبتمبر يضع شرط مقابل فضح علاقة النظام السعودي

1589 يوم من العدوان على اليمن

شهارة نت – وكالات

كشفت وسائل إعلامية أمريكية عن معلومات هامة وخطيرة تتعلق بأحداث الهجمات على الابراج الامريكية في العام 2001م.

واشارت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن خالد شيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بالولايات المتحدة، أبدى استعداده لتقديم أدلة دامغة تدين النظام السعودي في الهجمات.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، الإثنين، أن خالد شيخ محمد، قال إنه ربما يكون على استعداد لمساعدة ضحايا الهجمات الإرهابية في دعواهم ضد السعودية إذا تنازلت الحكومة الأمريكية عن طلب عقوبة الإعدام بحقه أمام لجنة عسكرية في سجن غوانتانامو، حيث يحتجز قيد المحاكمة.

وأشارت إلى أن هذا العرض تم الكشف عنه، الجمعة، في ملف الدعوى الفيدرالية الخاصة بالضحايا في نيويورك، التي تتهم الحكومة السعودية بالمساعدة في تنسيق الهجمات الانتحارية التي وقعت عام 2001، وأودت بحياة ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص عندما صدم إرهابيون طائرات مخطوفة في مباني مركز التجارة العالمي، والبنتاغون وحقل في بنسلفانيا، ونفت الرياض تورطها في الهجمات.

وأوضحت الصحيفة أنه في إطار الدعوى المرفوعة ضد السعودية، اتصل محامو المدعين بثلاثة من معتقلي جوانتانامو الخمسة المتهمين في مؤامرة 11 سبتمبر لطلب الإدلاء بإفادتهم.

وكتب المحامون في رسالة إلى القاضية سارة نيتبورن، أنه في وقت مبكر من يوم الجمعة، أخبرهم محامي خالد شيخ محمد بأن موكله لن يوافقوا على الإدلاء بإفادته “في الوقت الراهن”.

وقال محامي المتهم، إن “الدافع الرئيس” لهذا القرار هو “الظروف المشددة المحاكمة” وإنه في حال “عدم وجود حكم بالإعدام محتمل ربما يكون هناك تعاون أوسع نطاقًا”.

في المقابل، رفض محامي الحكومة السعودية مايكل كيلوج التعليق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على إجراءات غوانتانامو (لم تحدد هويته)، قوله: “لقد حدث الكثير في السنوات العشر الماضية. المتهمون في هجمات 11 سبتمبر ليسوا مهتمين بالاستشهاد (قتل أنفسهم) كما كانوا في السابق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com